الحوثيون يعتبرون هادي "فاقداً للشرعية" ويحذرون من التعامل معه كرئيس لليمن

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 24 فبراير/شباط 2015; 08:58 (GMT +0400).
الحوثيون يعتبرون هادي "فاقداً للشرعية" ويحذرون من التعامل معه كرئيس لليمن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أصدرت "اللجنة الثورية العليا"، التي شكلها "الحوثيون" بعد سيطرتهم على السلطة في اليمن، بياناً الثلاثاء، اعتبرت فيه أن الرئيس عبدربه منصور هادي "فاقد للشرعية"، وحذرت من التعامل معه كرئيس للبلاد.

وذكرت اللجنة، في بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية، أنها "تتابع التحركات المشبوهة للمدعو/ عبدربه منصور هادي، الفاقد الشرعية لأي تصرف كرئيس للجمهورية اليمنية ،وأنه بتصرفاته الطائشة والمتخبطة قد أضر بالشعب اليمني وأمنه واستقراره واقتصاده وحياته."

وتابعت في بيانها: "وعليه فإن اللجنة الثورية العليا تحذر كل من يتعامل معه بصفة رئيس دولة، وينفذ أوامره من كافة موظفي الدولة ومسؤوليها وبعثاتها الدبلوماسية، فإنهم سيتعرضون للمساءلة القانونية."

كما دعت اللجنة "كافة الدول الشقيقة والصديقة، لاحترام خيارات الشعب اليمني وقرارته، وعدم التعامل مع المدعو/ عبدربه منصور هادي، باعتباره لم يعد ذا صفة في أي موقع رسمي، بل هو مخل بالمسؤولية، ومطلوب للعدالة."

وأعلنت جماعة "الحوثي" عن تشكيل ما أسمتها "اللجنة الثورية العليا" في اليمن، بموجب إعلان دستوري أصدرته الجماعة المدعومة من إيران، بعد سيطرتها على القصر الرئاسي ومقر الحكومة ومؤسسات سيادية أخرى، واحتجاز الرئيس هادي في منزله بالعاصمة صنعاء.

إلا أن هادي تمكن من مغادرة منزله المحاصر السبت الماضي، وتوجه سراً إلى مدينة "عدن" الجنوبية، معقل أنصاره، وأعلن تراجعه عن استقالته، التي قال إنه تقدم بها بسبب "انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية"، وتوجه إلى مجلس النواب لسحب الاستقالة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الحوثيون يعتبرون هادي فاقداً للشرعية ويحذرون من التعامل معه كرئيس لليمن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}