إيران: مقتل القيادي الشيعي الأفغاني علي رضا توسلي قائد لواء "الفاطميون" بمعارك مع جبهة النصرة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 04 مارس/آذار 2015; 02:11 (GMT +0400).
إيران: مقتل القيادي الشيعي الأفغاني علي رضا توسلي قائد لواء "الفاطميون" بمعارك مع جبهة النصرة

طهران، إيران (CNN) -- أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل القيادي العسكري الشيعي الأفغاني، علي رضا توسلي، قائد ما يعرف بقوات "الفاطميون" التي كانت تقاتل في سوريا إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد والمليشيات الشيعية المؤيدة له، وذلك في معارك بمواجهة المعارضة السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، مؤكدة أن توسلي كان على صلة بالجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وقالت مواقع إيرانية بينها وكالة "رجاء نيوز" المقربة من الحرس الثوري، إن توسلي كان من بين الذين توجهوا إلى سوريا للقتال فيها كي "لا تسبى زينب مرتين" على حد قولها، في إشارة إلى الصيغ الدينية التي تستخدمها المليشيات الشيعية لحشد أنصارها من أجل القتال إلى جانب النظام السوري.

ولفتت الوكالة إلى أن توسلي ومجموعته الأفغانية لعبا دورا هاما في معارك العاصمة دمشق، مضيفة أن القتيل الذي وصفته بـ"شهيد الإسلام" سقط السبت في معارك خارج درعا بمواجهة مع "جبهة النصرة"، علما أن الوكالة نشرت صورا لتوسلي إلى جانب الجنرال سليماني، قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

يشار إلى أن العديد من التقارير كانت قد أشارت إلى استقدام إيران للعديد من الشيعة الأفغان من أجل القتال في سوريا إلى جانب قوات الأسد، معتمدة في ذلك على مبالغ نقدية ومساعدات تقدم لهم. ويحصل الأسد على دعم عسكري كبير من إيران وحزب الله وفصائل شيعية عراقية تقاتل إلى جانبه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إيران: مقتل القيادي الشيعي الأفغاني علي رضا توسلي قائد لواء الفاطميون بمعارك مع جبهة النصرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}