بوكو حرام تنضم لداعش بمبايعة "أبوبكر شيكو" لـ"أبوبكر البغدادي" وCIA تتوقع "علاقة دونية" بين سود وبيض

بوكو حرام تنضم لداعش بمبايعة "أبوبكر شيكو" لـ"أبوبكر البغدادي" وCIA تتوقع "علاقة دونية" بين سود وبيض

العالم
آخر تحديث الأحد, 08 مارس/آذار 2015; 01:22 (GMT +0400).
بوكو حرام تنضم لداعش بمبايعة "أبوبكر شيكو" لـ"أبوبكر البغدادي" وCIA تتوقع "علاقة دونية" بين سود وبيض

أبوجا، نيجيريا (CNN) --أعلنت جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ"داعش" والاعتراف بزعيمه، أبوبكر البغدادي، الذي أعلن نفسه "خليفة" وذلك في رسالة صوتية لزعيم الجماعة، أبوبكر شيكو، أكد فيه التحالف مع "خليفة المسلمين، ابراهيم بن عواد بن إبراهيم الحسيني القرشي."

ولم تتمكن CNN من تأكيد صحة التسجيل بشكل مستقل، غير أن يعقوب زن، المحلل المتخصص في شؤون الإرهاب بمؤسسة "جيمس تاون" بدا واثقا من صحته، مؤكدا أن التسجيل يبدو حقيقيا رغم انتشار تسجيلات مزيفة لشيكو في الفترة الماضية.

وتابع زن بالقول: "انضمام بوكو حرام لداعش تطور مبرر للطرفين، فبوكو حرام ستحصل على الشرعية التي تساعدها على اجتذاب المقاتلين والأموال وتوسيع نشاطها نحو دول غرب أفريقيا الناطقة بالفرنسية، وستحصل أيضا على مساعدة من داعش في كيفية شن الحملات الإعلامية، ففي السابق كانت الحركة خارج سياق جماعات الجهاد العالمية، ولكنها قد تصبح اليوم التابع الأهم لداعش الذي سيكسب المزيد من الشرعية والقبول العالمي لخلافة زعيمه."

وأشارت معلومات استخبارية إلى أن تنظيم داعش كان قد ضغط مؤخرا من أجل حل خلافات داخلية بين جناحين كبيرين في جماعة بوكوحرام، ولفت زن إلى أن الجماعة النيجرية كانت قد دأبت في الفترة الماضية على تقليد تصرفات داعش وعرض صورة زعيم التنظيم، أبوبكر البغدادي، في برامجها الدعائية.

ولكن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تبدو متشككة في إمكانية نجاح الاندماج بين الحركتين، خاصة وأن بوكو حرام تركز بشكل كبير على الشأن الأفريقي، في حين أن قيادة داعش، المكونة أساسا من العرب، قد يكون لديها نظرة عنصرية تجاه السود بحيث يتعاملون مع بوكو حرام وزعيمها شيكو بشكل دوني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بوكو حرام تنضم لداعش بمبايعة أبوبكر شيكو لـأبوبكر البغدادي وCIA تتوقع علاقة دونية بين سود وبيض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}