مراقب إخوان سوريا يدعو "النصرة" لترك القاعدة: فكر داعش مختلف ومشروع إيران مذهبي.. والسعودية احتضنتنا لعقود

إخوان سوريا: السعودية احتضنتنا لعقود

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 19 مارس/آذار 2015; 11:00 (GMT +0400).
مراقب إخوان سوريا يدعو "النصرة" لترك القاعدة: فكر داعش مختلف ومشروع إيران مذهبي.. والسعودية احتضنتنا

اسطنبول، تركيا (CNN) -- استنكر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، محمد حكمت وليد، تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة، التي دعا فيها إلى التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد، وندد بإيران متهما إياها بامتلاك مشروع مذهبي في المنطقة، وأشاد بالسعودية التي وصفها بأنها "عمق استراتيجي" داعيا إياها إلى مراجعة موقفها من الجماعة.

مواقف وليد جاءت خلال لقاء إعلامي عقده بمدينة اسطنبول التركية، وصف فيها تصريحات كيري حول التفاوض مع الرئيس السوري، بشار الأسد، بأنها "مفاجئة وسلبية ومستنكرة" ورفض ربط الإخوان بالتطرف قائلا إن فكرهم "وسطي" وأن الأعمال الوحشية بسوريا "ليست من منهج وفكر الإخوان" بينما يدعو داعش لـ"فكر غال" يختلف كثيرا عن الجماعة.

وحول موقف الجماعة من جبهة النصرة، قال وليد إنّ الجبهة "تعلن ارتباطها بتنظيم القاعدة بشكل معلن، معتبراً أنّ النصرة ستعطي مؤشراً إيجابياً إذا قامت بإجراء مراجعات فكرية وفكّت ارتباطها بالقاعدة"، الأمر الذي قال إنه "يصبّ في مصلحة الثورة،" وفقا لنص الحوار الوارد على موقع الجماعة.

وفي إجابته على سؤال حول الرسائل بين الإخوان والمملكة العربية السعودية، قال وليد إن السعودية استضافت الإخوان طوال عقود الخمسينات والستينات وحتى الثمانينات من القرن الماضي، مشيراً إلى المشاركة الإيجابية للإخوان في المجتمع السعودي.

وأشار وليد إلى وجود ما وصفها بـ"المصالح المشتركة بين الإخوان والسعودية ودول الخليج عموماً، وهي مصالح استراتيجية، كما هو الحال مع تركيا،" كما اعتبر أنّ الخليج والسعودية خصوصاً "عمق استراتيجي للمسلمين في كل أنحاء العالم" معتبرا أن وضع السعودية والإمارات للإخوان على قائمة الإرهاب "يحتاج إلى مراجعة" وإن كان قد نفى تلقي أي إشارات بتغيير الموقف السعودي، معبّراً عن أمله أنّ تشهد المرحلة القادمة في السعودية انفتاحاً على الجميع.

وندد وليد بإيران، قائلا إن هدفها في المنطقة "ليس حماية بشار الأسد فقط، وإنّما لها مشروعها المذهبي،" مشيراً إلى تصريحات المسؤولين الإيرانيين بأنهم يقاتلون في دمشق لحماية طهران، وأنّ بقاء بشار هو أحد دعائم المشروع الإيراني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مراقب إخوان سوريا يدعو النصرة لترك القاعدة: فكر داعش مختلف ومشروع إيران مذهبي.. والسعودية احتضنتنا لعقود","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}