اليمن.. الحوثيون على مشارف عدن والعرب يبحثون "التدخل" وغموض مكان هادي

الحوثيون على مشارف عدن والعرب يبحثون "التدخل" وغموض مكان هادي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 25 مارس/آذار 2015; 08:06 (GMT +0400).
الحوثيون على مشارف عدن والعرب يبحثون "التدخل" وغموض مكان هادي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر دبلوماسية في جامعة الدول العربية الأربعاء، أن وزراء الخارجية العرب سيبحثون في اجتماعهم الخميس، إمكانية التدخل عسكرياً في اليمن، وسط أنباء عن أن مسلحي جماعة "الحوثي"، المدعومة من إيران، أصبحوا على مشارف مدينة عدن.

وطلب وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، إنه طلب من الجامعة العربية "تدخل عسكري فوري"، لوقف تقدم الحوثيين إلى مدينة عدن، في جنوب البلاد، والتي لجأ إليها الرئيس عبدربه منصور هادي، وأعلنها "عاصمة مؤقتة" لنظامه، بعد سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء.

وقال الوزير اليمني، في تصريحات لفضائية "العربية الحدث"، من العاصمة المصرية القاهرة، استعداداً للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، المقرر عقدها في شرم الشيخ أواخر الشهر الجاري: "طلبنا تدخلاً عسكرياً عربياً، وبالأخص من دول مجلس التعاون الخليجي."

وعن إمكانية الحوار بين مختلف الأطراف السياسية لحل الأزمة الراهنة، قال ياسين إن "الحوار سيتم بعد عودة الحوثيين إلى صعدة"، وأكد أن "الهجوم على عدن يسقط أي إمكانية للحوار"، كما أكد أن الرئيس عبدربه منصور هادي موجود في عدن، بعد أنباء عن نقله إلى "مكان آمن."

ورداً على تصريح منسوب لوزير الخارجية اليمنى، جاء فيه أن "مصر ودول الخليج وافقت على التدخل في اليمن"، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه "لا علم لنا بمضمون هذا التصريح."

وأضاف عبدالعاطي، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أن "موضوع اليمن سيكون من بين الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الخميس بشرم الشيخ، تمهيداً لرفعها إلى القمة العربية، التي تعقد يومي السبت والأحد القادمين."

وعلى صعيد التطورات الميدانية في اليمن، أكدت مصادر مطلعة لـCNN بالعربية، أن مسلحين من جماعة "أنصار الله"، التي يقودها عبدالملك الحوثي، قاموا باحتجاز عدد من القادة العسكريين الموالين للرئيس هادي، بينهم وزير الدفاع، محمود الصبيحي، والقائد الميداني، اللواء الركن فيصل رجب.

كما أكدت مصادر يمنية أن الحركة الجوية توقفت تماماً في مطار عدن، بعد مغادرة جميع العاملين المطار، فيما أشارت تقارير إلى أن طائرات حربية تابعة لجماعة الحوثي، قامت بقصف المجمع الرئاسي في عدن، ولم ترد أي أنباء، حتى اللحظة، عن سقوط ضحايا نتيجة القصف.

في الغضون، وجهت "اللجنة الأمنية العليا"، التي يقودها الحوثيون، أبناء محافظتي لحج وعدن إلى "المساهمة في حفظ الأمن والاستقرار، وأن يكونوا عوناً لرجال القوات المسلحة والأمن واللجان الثورية والشعبية، في التصدي بكل بسالة لعناصر القاعدة والدواعش الإجرامية."

وقالت اللجنة في بيان أوردته كالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي يديرها الحوثيون، مخاطبة أبناء المحافظتين "إن رجال القوات المسلحة والأمن واللجان الثورية والشعبية الوطنية، سيقفون إلى صفكم، ولن يسمحوا لأحد بأن يعتدي على حياتكم وأعراضكم وممتلكاتك"، وفق البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليمن.. الحوثيون على مشارف عدن والعرب يبحثون التدخل وغموض مكان هادي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}