القاعدة.. السنة والشيعة.. صراع إيران والسعودية: 3 أسباب لمتابعة حرب اليمن

القاعدة.. السنة والشيعة.. صراع إيران والسعودية: 3 أسباب لمتابعة حرب اليمن

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 02 ابريل/نيسان 2015; 11:10 (GMT +0400).
1:49

يعيش في اليمن نحو 26 مليون نسمة .. لا يمتلكون موارد طبيعية لذا فهي تعتبر واحدة من أفقر الدول العربية

إذا ما الذي يشرح اهتمام عدد من الدول المجاورة بالمعارضة الحوثية في اليمن التي شنت هجوما على الحكومة ولماذا تم تشكيل قوة عسكرية عربية لوقف الحوثيين؟

ثلاثة أسباب رئيسية:

أولا هذه حرب دينية .. فالحوثيين هم من الشيعة بينما الحكومة سنية .. الكثير من الدول المجاورة تحتوي على خليط من السنة والشيعة ، وأيا كانت نتيجة هذا الصراع ، سيكون لذلك تأثير على الخليط الطائفي في دول الجوار .. فكلهم من المسلمين ، ولكن لا زال هناك صراع على القوة ..

ثانيا هذه حرب بين قوتين.. السعودية شمال اليمن، وإيران .. ومرة أخرى . غالبية الإيرانيين من الشيعة والسعودية غالبيتها من السنة .. وأيا كانت النتيجة في اليمن، سيتم النظر إلى الطرف الأقوى بين هاتين الدولتين والتي بالتالي ستبدو بأنها الممسكة بزمام الأمور.

ثالثا وضعت هذه الحرب الولايات المتحدة الأمريكية في وضع غريب بوقت حرج ، فلنتذكر أن السعودية حليف قديم للولايات المتحدة الأمريكية .. ولكن في حال قدمت واشنطن الكثير من الدعم للرياض . قد يؤثر ذلك على المباحثات مع الجانب الإيراني بشأن برنامجها النووي

وفوق ذلك، لطالما كانت اليمن الموطن الرئيسي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ولعل ما ترغب به واشنطن حاليا هو وجود حلفائها في هذه المنطقة للوقوف في وجه هذه الحركات الإرهابية .

كل ذلك جعل من اليمن نقطة ارتكاز عالمية