العراق: الحشد الشعبي ينسحب إلى أطراف تكريت بعد عمليات النهب الواسعة والنجيفي يحذر من تفجّر صراع طائفي

الحشد الشعبي ينسحب إلى أطراف تكريت بعد عمليات النهب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 05 ابريل/نيسان 2015; 10:32 (GMT +0400).
العراق: الحشد الشعبي ينسحب إلى أطراف تكريت بعد عمليات النهب الواسعة والنجيفي يحذر من تفجّر صراع طائفي

بغداد، العراق (CNN) -- حذر أثيل النجيفي، محافظ نينوى العراقية، التي تشكل مدينة الموصل عاصمتها، من تحويل الصراع مع تنظيم "داعش" الى طائفي، مؤكدا أن قوات التحالف الدولي هي من حسم معركة تكريت، بينما فشلت مليشيات الحشد الشعبي في تحقيق الانتصار، بالمقابل، انسحبت تلك المليشيات خارج المدينة بعد الضجة التي أثارت عمليات النهب الواسعة، وقامت بتسليمها للجيش والشرطة.

وقال النجيفي، في مقابلة مع فضائية "السومرية" أورد تفاصيلها الموقع الرسمي لـ"ائتلاف متحدون" العراق إن تجربة محافظة صلاح الدين "لم تكن ناجحة" وأن الحشد الشعبي "لم يستطع ان يحقق نصراً"، مشيراً إلى أن "من حسم المعركة في تكريت هو التحالف الدولي بالإضافة إلى أن دور الجيش كان أكبر من الحشد".

بالتزامن مع هذه التطورات، انتشرت قوات من الجيش العراقي في مدينة تكريت وأقامت نقاط تفتيش متحركة عند مداخل المدينة ومخارجها على إثر أوامر صدرت من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بوقف الأعمال العدائية من حرق وسلب ونهب ومحاسبة مرتكبيها.

من جانبها، نقلت صحيفة "الصباح" العراقية الرسمية عن وزير الداخلية، محمد الغبان، إشادته بما وصفها بـ"الجهود البطولية لأبناء القوات المسلحة خلال عمليات تحرير تكريت" واصفا المعارك في المدينة بأنها "انعطافة تاريخية كبيرة في أداء وزارة الداخلية بمختلف تشكيلاتها."

ورأى الوزير العراقي أن معركة تكريت "أعادت الثقة لنفوس القوات الأمنية التي أصبحت جاهزة لخوض معارك التحرير الأخرى، سواء في الأنبار أو الموصل."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"العراق: الحشد الشعبي ينسحب إلى أطراف تكريت بعد عمليات النهب الواسعة والنجيفي يحذر من تفجّر صراع طائفي ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}