باحث إيراني لـCNN: نفوذنا باليمن "أيديولوجي" والحرب به قد تضر العالم.. والسعودية غاضبة من علاقتنا بأمريكا

باحث إيراني لـCNN: نفوذنا باليمن "أيديولوجي"

عاصفة الحزم
آخر تحديث الأربعاء, 08 ابريل/نيسان 2015; 09:42 (GMT +0400).
باحث إيراني لـCNN: نفوذنا باليمن "أيديولوجي" والحرب به قد تضر العالم.. والسعودية غاضبة من علاقتنا بأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الأكاديمي الإيراني فؤاد آزادي، الباحث من جامعة طهران، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث في طهران الكثير من الملفات الاقتصادية رغم الاختلافات السياسية بين البلدين، ورأى أن السعودية غير مسرورة بعودة الدفء إلى علاقات إيران بأمريكا، معترفا بوجود "نفوذ أيديولوجي" لإيران باليمن.

وحول زيارة أردوغان إلى إيران رغم التبادل الأخير للانتقادات بين البلدين قال آزادي، بمقابلة مع CNN: "أردوغان كان لديه الكثير لبحثه في طهران وخاصة العلاقات التجارية التي يفكر في مضاعفتها من 14 مليار دولار لتصل إلى 30 مليار دولار، فرغم الاختلافات بين البلدين حول سوريا وقضايا المنطقة إلا إن الاقتصاد يجمعهما."

وتابع قائلا: "لقد طلب أردوغان الحصول على النفط بأسعار مخفضة من إيران، كما اقترح الدفع بين البلدين بالعملات المحلية عوض الدولار."

وعن الموقف السعودي من الاتفاق النووي مع إيران قال آزادي: "هناك تنافس في المنطقة بين السعودية وإيران وأظن أن الحكومة السعودية غير مسرورة لرؤية الدفء في العلاقات بين طهران وأمريكا، وهذا نفس موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ونظرته إلى كيفية التعامل مع الحكومة الإيرانية وسعيها لنيل المزيد من النفوذ."

وأضاف الأكاديمي الإيراني: "على أمريكا أن تختار بين الفوضى التي نراها الآن وبين الاستقرار، إذا كانت أمريكا تبحث عن الاستقرار فمن مصلحتها بناء علاقة جديدة مع إيران."

ولم ينف آزادي وجود نفوذ إيراني على الحوثيين في اليمن، ولكنه وصفه بأنه "نفوذ أيديولوجي" مضيفا: "غالبية الشعب اليمني لا توافق على مهاجمة السعوديين لبلادهم، الشعب اليمني فقير ولا يتمتع بثروة العائلة المالكة السعودية ومن المؤسف رؤية القصف على الأطفال والنساء بهذا الشكل."

وحذر آزادي من خطر تأثر مضيق باب المندب بحال استمرار الحرب وتبعات ذلك على الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية مضيفا: "بحال تدخل قوات برية سعودية فإن الحرب ستتصاعد.. لدينا حرب في سوريا وأخرى بالعراق فلا نحتاج إلى حرب ثالثة في اليمن يشنها الجيش السعودي الكبير والقوي المزود بأسلحة أمريكية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"باحث إيراني لـCNN: نفوذنا باليمن أيديولوجي والحرب به قد تضر العالم.. والسعودية غاضبة من علاقتنا بأمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}