رداً على "فتوى أكل لحم الزوجة".. مفتي السعودية ينفي ويدعو للإعراض عن "الأراجيف"

رداً على "فتوى أكل الزوجة".. مفتي السعودية يدعو للإعراض عن "الأراجيف"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 10 ابريل/نيسان 2015; 10:00 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
رداً على "فتوى أكل لحم الزوجة".. مفتي السعودية ينفي ويدعو للإعراض عن "الأراجيف"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- نفى مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، "الفتوى"، التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نسبت إليه "جواز أكل لحم المرأة"، معتبراً أنها "فتوى باطلة"، الهدف منها "تشويه صورة الإسلام."

وأكد مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالمملكة، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أن "ما نُسب إليه من قول، ما هو إلا من الأراجيف، التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة، ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة."

ونقل البيان عن مفتي المملكة قوله لوكالة الأنباء السعودية الرسمية: "إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة، ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام، الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء، رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه."

وشدد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على "الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع، وتقوية عزيمته، ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل، التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين"، بحسب البيان.

وكان الدكتور خالد الشايع، لأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد وأحد الباحثين البارزين بالسنة النبوية وعلى صلة مباشرة بمفتي عام المملكة، قد نفى، في تصريحات سابقة لـCNN بالعربية، الفتوى المنسوبة للشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، معتبراً أنها "كلام ممجوج وتصور سقيم، لا يمكن أن يصدر من أي مسلم أو مسلمة."

وعلمت CNN بالعربية أن الفتوى المثيرة للجدل مصدرها "مدون مغربي"، كان قد كتبها في سياق عمود يخصصه لنشر "أخبار غير واقعية بطريقة ساخرة"، أواخر مارس/ آذار الماضي.

وبحسب مصادر مغربية، فإن المدوّن الذي يوقع باسم "إسرافيل المغربي"، يملك عموداً في موقع "كود"، المعروف بخطه المباشر والمستفز، بعنوان "أخبار الطنز"، وكلمة الطنز تعني في العامية المغربية الضحك والسخرية والرغبة في إثارة المرح عبر اختلاق بعض الوقائع.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رداً على فتوى أكل لحم الزوجة.. مفتي السعودية ينفي ويدعو للإعراض عن الأراجيف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}