اليوم الـ17 لـ"عاصفة الحزم".. 1200 طلعة جوية وثالث طائرة إغاثة وتحركات للحوثيين باتجاه السعودية

اليوم الـ17 لـ"عاصفة الحزم".. 1200 طلعة جوية واستهداف تحركات للحوثيين قرب حدود السعودية

عاصفة الحزم
نُشر يوم السبت, 11 ابريل/نيسان 2015; 09:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
اليوم الـ17 لـ"عاصفة الحزم".. 1200 طلعة جوية وثالث طائرة إغاثة وتحركات للحوثيين باتجاه السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكد المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد أحمد بن حسن عسيري، أن طائرات قوات التحالف، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، قامت بتنفيذ ما يقرب من 1200 طلعة جوية، استهدفت مواقع تابعة لجماعة "الحوثي" في اليمن، منذ بدء العمليات قبل 17 يوماً.

وقال المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، خلال إيجازه الصحفي اليومي السبت، إن العمليات الجوية مستمرة حسب الجدول المخطط لها، لافتاً إلى أنه تمت زيادة وتيرة الطلعات الجوية من 35 وقت بدء عملية "عاصفة الحزم"، إلى 50 و80 طلعة، ثم وصلت إلى نحو 120 طلعة جوية خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف العميد عسيري أن "الحملة الجوية كان فيها تحييد للدفاعات الجوية المعادية، وتحييد قدرة العدو على استخدام طائراته، وهدفها القضاء على مراكز الصواريخ البالستية"، مؤكداً أن "الأهداف تتحقق على الأرض"، وأن "الحملة الجوية تتدرج في العمل، بدءاً من الأهداف الأولية."

وعرض المتحدث باسم "عاصفة الحزم" عدداً من الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر استهداف مواقع تجمعات ومخازن أسلحة تابعة لجماعة "الحوثي"، وذكر أن "العمليات تتطلب دقه، وتتطلب أن تكون الطائرات موجودة بشكل مستمر في المجال الجوي للجمهورية اليمنية، ولذلك زاد عدد الطلعات."

وعن العمليات البرية، أشار العميد عسيري إلى أنه تم رصد واستهداف "تحركات محدودة" من جانب "مليشيات الحوثي" في شمال اليمن، بالقرب من الحدود مع السعودية، تصدت لها قوات حرس الحدود، وأكد أنه "سيتم الانتقال إلى مرحلة العمليات البرية، متى كانت هناك ضرورة لذلك."

كما أشار إلى أن القطع البحرية التابعة لقوات التحالف تفرض حصاراً مشدداً على الموانئ والسواحل اليمنية، لمنع وصول أي إمدادات إلى الحوثيين، أو العناصر الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، لافتاً إلى أنه لم يحدث أي احتكاك بحري مع القطع البحرية الإيرانية.

وبالنسبة لعمليات الإغاثة، أكد المتحدث باسم "عاصفة الحزم" أن طائرة ثالثة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، محملة بمواد الإغاثة والأدوية، هبطت في مطار صنعاء السبت، بعد التنسيق مع قوات التحالف، التي تفرض سيطرتها بشكل كامل على المجال الجوي لليمن.

ورداً على سؤال حول تقارير أشارت إلى وجود عدد من عناصر الحرس الثوري الإيراني يقاتلون إلى جانب مسلحي جماعة الحوثي، قال العميد عسيري إن قيادة قوات التحالف ليس لديها أي معلومات مؤكدة بهذا الشأن حتى الآن، إلا أنه قال إنه "من غير المستبعد" وجود إيرانيين في اليمن.

وجدد المتحدث باسم "عاصفة الحزم" تأكيده على أن قوات التحالف لديها "أدلة" على قيام الحكومة الإيرانية بتقديم دعم عسكري للجماعة الشيعية في اليمن، وأن عناصر إيرانية ومن "حزب الله" اللبناني يقومون بتدريب عناصر الحوثيين، وتزويدهم بالسلاح.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليوم الـ17 لـعاصفة الحزم.. 1200 طلعة جوية وثالث طائرة إغاثة وتحركات للحوثيين باتجاه السعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}