أشتون: ندعم من يقاتل تحت راية الحكومة العراقية .. ديمبسي: بيجي أكثر أهمية من الرمادي

ديمبسي: بيجي أكثر أهمية استراتيجيا من الرمادي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 17 ابريل/نيسان 2015; 05:01 (GMT +0400).
رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي، ووزير الدفاع أشتون كارتر، في مؤتمر صحفي بالبنتاغون 16 أبريل / نيسان 2015

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي، ووزير الدفاع أشتون كارتر، في مؤتمر صحفي بالبنتاغون 16 أبريل / نيسان 2015

(CNN)-- في مؤتمر صحفي عقده وزير وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، قال اشتون بأن المبدأ الذي تتمسك به الولايات المتحدة، وكذلك رئيس الوزراء العراقي، هو أن هناك مليشيات تحمل الطابع الشيعي، وأخرى ليست كذلك، وقد أوضح العبادي بشكل تام، بأنه في نهاية المطاف، فإن الأشخاص الذي ليسوا تحت قيادته وسيطرته، غير مرحب بهم هناك، ولن يشاركوا في عملياتهم، ولن يتم دعمهم.

 وأضاف كارتر في مؤتمره الصحفي الخميس، بأنهم لن يتلقوا الدعم بالتأكيد من قبل الولايات المتحدة، وأنها تدعم القوات التي تخضع للقيادة والسيطرة من قبل الحكومة العراقية، بغض النظر عن الطائفة التي ينتمون إليها، مؤكدا بأنه يجب المضي في طريق التعددية في العراق.

وأوضح الوزير الأمريكي بأن رئيس الوزراء العراقي، يحاول من خلال حكومته، قتال "داعش" بقوات مكونة من الشيعة، والسنة، والأكراد، في بنية طائفية، ولكن تحت سيطرة الحكومة العراقية، وهذه هي المسألة، قتلك القوات وحدها التي يمكن أن نقدم لها الدعم.

وردا على سؤال حول خطورة سقوط الرمادي في أيدي تنظيم داعش، وما يظهر من سيطرة التنظيم على بلدة بيجي، ومحاصرتهم لمواقع مهمة مثل المصفاة، وما تعنيه سيطرتهم عليها، قال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية بأنه يعتقد بأن الرمادي تشهد أزمة إنسانية لأن المواطنين العراقيين ينزحون الآن، وبعضهم تدفق إلى بغداد، والولايات المتحدة تعمل مع الحكومة العراقية للتعامل مع هذا الوضع.

وأضاف أن المدينة ذاتها لا تمثل رمزية بأي حال من الأحوال، ولم تعلن كجزء من "دولة الخلافة"، ولا تشكل مستقبل العراق، ولكن يجب أن نستعيدها، وأن المسألة ليست مسألة الطوب وقذائف الهاون، إنها مسألة هزيمة داعش، وعليه لقد قلت، أتمنى أن لا تسقط الرمادي، ولكنها لن تكون نهاية الحملة إن سقطت، لأننا سنقوم باستردادها، وهذا مأساوي بالنسبة للسكان، كما شاهدنا طيلة الفترة الماضية.

وأضاف أن بيجي مختلفة قليلا بالطبع، فهي جزء من البنية النفطية العراقية، وبمجرد سيطرة العراقيين على بيجي سيسيطرون على بنيتهم التحتية النفطية، في الشمال وفي الجنوب، ومنع داعش من إمكانية الحصول على عائدات النفط، وعليه فإن بيجي أكثر أهمية استراتيجية، ولهذا نحن نركز عليها في الوقت الحالي.

وحول خطورة تهديد داعش للمصفاة النفطية الآن، أوضح ديمبسي بأن الوضع خطير بالنظر إلى اختراق  المحيط الخارجي، وأعتقد أن المصفاة بحد ذاتها ليست في خطر الآن، ولكن نحن نركز على الدعم الجوي .

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"أشتون: ندعم من يقاتل تحت راية الحكومة العراقية .. ديمبسي: بيجي أكثر أهمية من الرمادي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}