الجواز الإماراتي أقوى جوازات السفر العربية.. والفلسطيني والجنوب السوداني هما الأضعف عالميًا

الجواز الإماراتي أقوى جوازات السفر العربية.. والفلسطيني والجنوب السوداني هما الأضعف عالميًا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 17 ابريل/نيسان 2015; 11:39 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).
جوازات السفر العربية عادة ما تكون في ذيل القائمة

الرباط، المغرب (CNN) --  احتلت الإمارات المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدره موقع متخصص تابع لمؤسسة أرتون كابيتال، بما أن الجواز الإماراتي يتيح دخول 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.

وبشكل عام، فقد حلّت الدولة العربية إما في المراكز المتوسطة أو الأخيرة على هذا المؤشر التي تصدره مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات. وقد تبوّأ الجواز الأمريكي والبريطاني المركز الأوّل، بما أنهما يتيحان دخول 147 دون تأشيرة.

وبعد الجواز الإماراتي، يأتي الجواز القطري في المركز 52 نظرًا لتوقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في الرتبة 57، بينما أتى السعودي في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.

وفيما يتعلّق ببلدان شمال إفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة، أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.

ويوجد الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الجواز الإماراتي أقوى جوازات السفر العربية.. والفلسطيني والجنوب السوداني هما الأضعف عالميًا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}