بروفيسور إيراني لـCNN: السعودية ليست بمركز يخولها لشن حرب على إيران.. الرياض تروج للوهابية وهو الفكر ذاته لدى داعش والقاعدة

بروفيسور إيراني لـCNN: السعودية ليست بمركز يخولها لشن حرب على إيران.. الرياض تروج للوهابية وهو الفكر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 21 ابريل/نيسان 2015; 04:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
بروفيسور إيراني لـCNN: السعودية ليست بمركز يخولها لشن حرب على إيران.. الرياض تروج للوهابية وهو الفكر ذاته لدى داعش والقاعدة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال محمد ماراندي البروفيسور في جامعة طهران، إن المملكة العربية السعودية ليست في موقف أو مركز يخولها لشن حرب على إيران، لافتا إلى أن الرياض تروج للفكر الوهابي وهو الفكر ذاته عند تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

وقال ماراندي في مقابلة حصرية مع CNN: "السعودية ليست في مركز يخولها لشن حرب ضد إيران وإيران ليس لهم سبب ليخوضوا صراعا عسكريا مع السعودية، والمشكلة التي يواجهها السعوديون من وجهة نظر إيرانية هو أن الأخير يقوم بترويج الفكر الوهابي ويروجون لأيدولوجية متطرفة.. القاعدة وداعش لديهما الفكر الوهابي ذاته كما في السعودية."

وتابع قائلا: "من وجهة النظر الإيرانية، فإن السعودية تقاتل بشكل أساسي إلى جانب القاعدة، وفي كلمات أخرى فإن الحكومة الجديدة في اليمن واللجان الشعبية وأنصار الله والحوثيين والجيش يتم قصفهم من قبل السعوديين من جهة ومن القاعدة من جهة أخرى."

وأضاف: "مجلس الأمن الدولي يعتبر أمرا معقدا فللولايات المتحدة الأمريكية تأثير كبير عليه، وعدم وقف روسيا لافتراح السعودية يقف ورائه أموال النفط في الخليج.. الحقيقة أن الرئيس اليمني السابق، منصور هادي لم يتم انتخابه من خلال انتخابات ديمقراطية حيث كان المرشح الوحيد، وعندما تم انتخابه كان من المفترض أن يكون رئيسا للمرحلة الانتقالية ولكنه استمر."

وأردف قائلا: "عندما دخلت جماعة أنصار الله والحوثيين إلى العاصمة صنعاء، لم يكن هناك مقاومة أو إراقة للدماء لأن لأنه (عبدربه منصور هادي) لم يكن يتمتع بقاعدة دعم شعبية وعليه فهم لا ينظرون له كرئيس شرعي للبلاد."

وتابع البروفيسور قائلا: "اعتقد أن الإيرانيين يعتقدون أن الشعب اليمني قوي كفاية للدفاع عن نفسه، اليمن ليست دولة صغيرة والتعداد السكاني فيها على الأقل بحجم السكان في المملكة العربية السعودية، وفي العام 2009 عندما خاض السعوديون سلسلة من المعارك مع الحوثيين على الحدود بين السعودية واليمن خسر السعوديون وكان عدد الحوثيون أقل وقتها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بروفيسور إيراني لـCNN: السعودية ليست بمركز يخولها لشن حرب على إيران.. الرياض تروج للوهابية وهو الفكر ذاته لدى داعش والقاعدة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}