مع هدوء عاصفة الحزم.. غليان بمياه خليج عدن بعد اقتراب سفن إيرانية

مع هدوء عاصفة الحزم.. غليان بمياه خليج عدن بعد اقتراب سفن إيرانية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 22 ابريل/نيسان 2015; 10:19 (GMT +0400).
1:58

رغم انتهاء الحملة العسكرية في اليمن ضد الحوثيين.. لا زال صدى التفجيرات والضربات الجوية يتردد في الأفق

غير أن هناك مواجهة أكثر خطورة على وشك الحدوث بمنطقة غير بعيدة

فقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية حاملات طائرات للمنطقة لاعتراض السفن الإيرانية التي من الممكن أن تكون متجهة نحو المياه الإقليمية اليمنية.

قائد القوات البحرية الإيرانية أكد لنا أن بلاده لا تخطط لأي شيء من هذا القبيل

حبيب الله سياري، قائد القوات البحرية اليمنية

"لن نسمح لأي جهة بتهديدنا أو إرسال تحذيرات إلينا .. لأننا نعمل وفقا للقوانين الدولية .. كما أننا نسعى للحفاظ على على أمن وسلامة دولتنا ودول الجوار."

وكان مجلس الأمن قد صوت على قرار يحظر على الحوثيين استخدام السلاح بعد سيطرتهم على أجزاء كبيرة في اليمن.

من جهتها.. تتهم السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إيران بإمداد الحوثيين بالسلاح .. غير أن إيران تؤكد أن سفنها تتواجد في تلك المنطقة لمواجهة القراصنة.

"نحن متواجدون في هذه المنطقة لحماية سفن النفط لدينا وسفن إيرانية أخرى .. وحتى اليوم.. نجحنا في ذلك.. كما أن بعض الدول تطلب المساعدة منا في بعض الأحيان."

وقد وجهت طهران انتقادات عدة للرياض بسبب حملتها العسكرية ضد الحوثيين في اليمن .. وأكدت أنها ستوفر المساعدات الغذائية والطبية في الحملة .. فهنا يقوم العمال بتحميل هذه المساعدات الطبية الجاهزة لنقلها لليمن

الهلال الأحمر الإيراني أكد لنا عدم تمكنه من إرسال أي شحنة إلى اليمن منذ نهاية مارس/ آذار الماضي .. وأن هناك ضرورة لاستكمال عمليات الشحن إلى اليمن في أسرع وقت ممكن

إيران تؤكد أن كل ما ترسله إلى اليمن هدفه إنساني بحت ... ولكن لا يبدو واضحا حاليا متى وكيف سيتم إرسال جميع هذا الشحنات إلى هناك

وفيما تستمر إيران ودول العالم في مناقشة اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي .. يبدو أن قضايا أخرى كالعلاقات المتوترة بين واشنطن وطهران وتبعات الحملة العسكرية على اليمن ستكبر شيئا فشيئا..