مقاتلات سعودية تقصف مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية تحدت الحظر.. وطهران تتوعد "آل سعود"

قصف مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية تحدت الحظر.. وطهران تتوعد "آل سعود"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 28 ابريل/نيسان 2015; 08:21 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
قصف مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية تحدت الحظر.. وطهران تتوعد "آل سعود"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر سعودية وإيرانية ويمنية الثلاثاء، قيام عدد من المقاتلات السعودية بقصف مطار صنعاء، لمنع طائرة إيرانية من الهبوط بالعاصمة اليمنية، فيما ردت طهران بالقول إن "جرائم آل سعود ضد الشعب اليمني تستوجب عقاباً قاسياً."

ونقلت فضائية "العربية" السعودية عن مصدر في التحالف، الذي تقوده المملكة لمحاربة جماعة "الحوثي"، المدعومة من إيران في اليمن، قوله إنه "تم قصف مدرج مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية، تحدت الحظر"، الذي تفرضه قوات التحالف على الأجواء والموانئ اليمنية.

وذكر المصدر أن الطائرة الإيرانية دخلت الأجواء اليمنية من جهة سلطنة عُمان "في مخالفة لخط سيرها"، وأضاف أن طائرات التحالف قامت بقصف المطار، بدلاً من قصف الطائرة المدنية "خشية سقوط ضحايا."

من جانبها ذكرت قناة "برس تي في"، التابعة لحرس الثورة الإيرانية أن الطائرة كانت تقل مساعدات إنسانية إلى اليمن، وأنها طلبت التصريحات اللازمة من السلطات المعنية في سلطنة عُمان، ومن "الحكومة اليمنية"، التي يسيطر عليها الحوثيون.

كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، عن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، اللواء حسن فيروز أبادي، قوله إن "جرائم آل سعود ضد الشعب اليمني المسلم والثوري والمظلوم، والذي يطالب بالاستقلال والديمقراطية الإسلامية، هي جريمة مروعة تستحق عقاباً قاسياً."

وقال المسؤول العسكري الإيراني، في كلمته أمام حشد من قيادات الجيش والحرس الثوري وقوى الأمن الداخلي، إن "ممارسة آل سعود، وكما الصهاينة، بمنع وصول المساعدات الإنسانية، من خلال قيام طائرة حربية باعتراض طائرة النقل التجارية، تستحق رداً مناسباً."

كما أعرب أبادي عن أسفه لما وصفه بـ"انتهاك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأمريكا وبريطانيا، للحقوق المشروعة والقانونية للشعب اليمني، وقتلوا الشعب اليمني المسلم، خاصةً النساء والأطفال، وقاموا بتشريدهم"، على حد قوله.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها طائرة إيرانية الهبوط في مطار العاصمة اليمنية، حيث سبق وأن قامت الخارجية الإيرانية الجمعة، باستدعاء القائم بالأعمال السعودي على خلفية منع طائرتي مساعدات من دخول الأجواء اليمنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مقاتلات سعودية تقصف مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية تحدت الحظر.. وطهران تتوعد آل سعود","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}