اعتقال شاب مغربي بتهمة "إهانة موظف عمومي" في تعليق بفيسبوك

اعتقال شاب مغربي بتهمة "إهانة موظف عمومي" في تعليق بفيسبوك

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 03 مايو/أيار 2015; 07:25 (GMT +0400).
اعتقال شاب مغربي بتهمة "إهانة موظف عمومي" في تعليق بفيسبوك

الرباط، المغرب (CNN)-- تعرف بعض صفحات فيسبوك بالمغرب حملة تضامنية مع حسن الحافة، شاب من نواحي إقليم تارودانت الجنوبي، بعد اعتقاله وتقديمه للمحاكمة على إثر نشره لتدوينة على فيسبوك، يسخر من خلالها من رجل سلطة ويتغزل بزوجته، ممّا وُصف على أنه "خرق للقانون المغربي الذي يمنع إهانة الموظفين العموميين".

الشاب حسن الحافة، الذي كان من بين شباب حركة 20 فبراير/شباط التي انطلقت بالمغرب إبّان ما يعرف بـ "الربيع العربي"، دأب على نشر تدوينات ساخرة على حسابه بفيسبوك، غير أن التدوينة عن زوجة رجل السلطة المعروفة رتبته باسم "القائد"، جرّته إلى الاعتقال.

وجاء في التدوينة التي اطلعت عليها CNN، والتي أتت تحت عنوان "القايد ومراتو" ما مفاده أن الحافة يتغزل في زوجة رجل السلطة، مطلقًا عليها الكثير من الأوصاف ذات الطابع الجنسي المباشر.

هذه التدوينة التي نشرها الحافة في 21 أبريل/ نيسان 2015، كانت من آخر ما كتب هذا المدوّن قبل حديث أصدقائه عن اعتقاله بعد أن لاحظ متتبعون غيابه غير المعتاد عن تحديث حسابه الخاص، ممّا فتح الباب أمام حملة خاصة بالتضامن معه، في ظل تخوّف بعض متتبعيه من الحكم عليه بالسجن النافذ، بينما تضامن آخرون مع زوجة رجل السلطة، معتبرين أن الحافة أساء إليها كثيرًا فيما كتبه.

ويشارك أصدقاء الحافة منذ اعتقاله تدوينة نشرها قبل مدة، يقول فيها: "وإن حدث ودخلت السجن يوماًلا تتضامنوا معي بكتابة اسمي على صفحاتكم، بل أرسلوا لي عُلب "نوع من السجائر الرخيصة" واكتبوا فوقها أسماءكم. آنذاك سأحتفظ "بالكاغيط" (أي الورق) حتى أخرج، وسأعلقه على جدران غرفتي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اعتقال شاب مغربي بتهمة إهانة موظف عمومي في تعليق بفيسبوك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/03","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}