أعنف يوم من القصف على عدن.. والجبير يكشف عن مشاورات لـ"هدنة إنسانية" بمناطق محددة

أعنف يوم من القصف على عدن.. ومشاورات لـ"هدنة إنسانية" بمناطق محددة

عاصفة الحزم
نُشر يوم يوم الاثنين, 04 مايو/أيار 2015; 06:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
أعنف يوم من القصف على عدن.. ومشاورات لـ"هدنة إنسانية" بمناطق محددة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر أمنية يمنية لـCNN الاثنين، أن طائرات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية شنت أكثر من 130 غارة جوية على مدينة عدن خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما يوصف بـ"أعنف يوم من القصف" تشهده المدينة الواقعة في جنوب الدولة العربية.

وقالت المصادر إن الغارات استهدفت عدداً من المواقع العسكرية التابعة لجماعة "الحوثيين"، في عدن، التي أعلنها الرئيس عبدربه منصور هادي "عاصمة مؤقتة" لنظامه، بعد سيطرة الجماعة المدعومة من إيران، على السلطة في صنعاء، كما لفتت المصادر إلى أن الغارات خلفت ما لا يقل عن 34 قتيلاً من الحوثيين.

وفي الرياض، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن "المملكة العربية السعودية بصدد التشاور مع أعضاء التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن، وكافة الدول المؤيدة له، لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن، لإيصال المساعدات الإنسانية، يتم فيها وقف العمليات الجوية كافة، وفي أوقات محددة."

واعتبر الوزير السعودي أن تلك المشاورات تأتي "في إطار استمرار وتعزيز جهود الإغاثة الإنسانية داخل الأراضي اليمنية.. وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2216"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الاثنين.

وحذر الجبير "ميليشيا الحوثي، والقوات الموالية لها، من استغلال وقف العمليات الجوية في هذه المناطق، أو منع وصول المساعدات إليها، أو محاولة استغلالها لتحقيق مآربها"، مؤكداً أن "المملكة سوف تتعامل مع أي انتهاكات باستئناف القصف الجوي، لأي تحركات عدوانية تعيق هذه الجهود الإنسانية."

كما ذكر أن المملكة تعتزم إنشاء مركز موحد على أراضيها، مهمته تنسيق كافة جهود تقديم المساعدات بين الأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية المعنية، والدول الراغبة في تقديم المساعدات للشعب اليمني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أعنف يوم من القصف على عدن.. والجبير يكشف عن مشاورات لـهدنة إنسانية بمناطق محددة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}