أيمن نور يرد على وائل قنديل: الدعوة لانتخابات رئاسية جديدة ليست اعترافا بشرعية

أيمن نور يرد على وائل قنديل: الدعوة لانتخابات رئاسية جديدة ليست اعترافا بشرعية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 مايو/أيار 2015; 02:12 (GMT +0400).
أيمن نور يرد على وائل قنديل: الدعوة لانتخابات رئاسية جديدة ليست اعترافا بشرعية

القاهرة، مصر (CNN)—رد أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، على الانتقادات التي وجهت له بعد دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة في مصر، ووصف ذلك بأنه مبادرة "لإضفاء شرعية" على حكم الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وذلك بعد مقال للصحفي وائل قنديل، الذي وصف دعوات قنديل بأنها "تلقي بطوق نجاة لنظام، يقف عاريا من أية قيمة سياسية،" على حد تعبيره.

وقال أيمن نور في مقال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: بعنوان: "عزيزي وائل قنديل ماينفعش" حيث قال: "أنا لا أعطيه شرعية، وأرفض أن أعطيه شرعية، وإذا كان يفكر في هذا أو تفكر له تهاني الجبالي أو غيرها، فموقفي هو رفض هذا التوجه وتعليقي على انتخابات رئاسية هو نقاش حول حديث دائر، وليس مبادرة أو اقتراحاَ مني، كما يتصور البعض سواء في هذا المعسكر أو ذاك."

وتابع قائلا: "ما ينفعش بعد هذا أن تسألني عن موقفي من شرعية السيسي‼ وأحسب أن إجابة 24 سؤال في هذا الحوار يعفيني من الاستطراد في التفاصيل.. يريد أن يعرف الحقيقة، بعيداً عن العويل، ولطم الخدود، وشق الجيوب الذي تمارسه بعض ندابات السياسة من تسميمهم أنت طفيليات الشرعية وأسميهم أنا التجار الجدد."

وكان قنديل قال في مقال له: "هل تعلم أنك، بهذه الطروحات التي تلح عليها في الفترة الأخيرة، تلقي بطوق نجاة لنظام، يقف عاريا من أية قيمة سياسية، أو جدارة محلية، أو إقليمية، بالبقاء؟ كان من الممكن أن أتعامل مع ما تقول بجدية، لو أنك قدمت علامة واحدة على أن النظام القائم في مصر يمكن أن يسمح بالمشاركة أو المنافسة أو التعايش."

وتابع قائلا: "يا عزيزي، هذا نظام يقوم على مبدأ وجودي، لا يختلف عن عقيدة وجود إسرائيل في المنطقة، لا يقبل المنافسين أو المعارضين الأغيار، والأهم من ذلك أنك، منطقياً، لا تستطيع أن تتحدث عن علاقة جوار أو عيش مشترك بين قيم الديمقراطية والليبرالية التي تتحدث عنها وبها، وبين قيم الإبادة والإزاحة والإقصاء، التي يعلنها هذا النظام في كل مناسبة."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أيمن نور يرد على وائل قنديل: الدعوة لانتخابات رئاسية جديدة ليست اعترافا بشرعية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}