آل لاريجاني بهجوم "ديني" على السعودية: علي يشببهها بـ"بني أمية" وصادق يعتبر "الجاهلية" أفضل منها

الشقيقان علي وصادق لاريجاني بهجوم "ديني" على السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 14 مايو/أيار 2015; 01:37 (GMT +0400).
آل لاريجاني بهجوم "ديني" على السعودية: علي يشببهها بـ"بني أمية" وصادق يعتبر "الجاهلية" أفضل منها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في هجوم متزامن على المملكة العربية السعودية أطلق رئيس السلطة القضائية الإيرانية، صادق لاريجاني، وشقيقه رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، حملة انتقادات ضد المملكة العربية السعودية، فرأى الأول أنها "بيضت وجه الجاهلية" في حين شببها الثاني بـ"بني أمية"، في إشارة منه إلى السلالة التي حكمت العالم الإسلامي بعد الخلفاء الراشدين، والتي للشيعة موقف مناهض لها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيراني عن رئيس السلطة القضائية الإيرانية، صادق آملي لاريجاني قوله إن ما يحدث اليوم في اليمن "يعتبر نموذجا من الوحشية والجهالة لبعض أبناء البشر بحيث أنه يمكن القول أن ما ارتكبته الجاهلية قبل 1400عام لا يقارن بما يرتكبه اليوم النظام السعودي."

وأضاف لاريجاني، في كلمة له أمام كبار المسؤولين القضائيين في البلاد، إن قادة النظام السعودي "بيضوا وجه الجاهلية التي كانت سائدة قبل 1400 عام" بإشارة إلى الاسم الذي يطلقه المسلمون على الفترة السابقة لانتشار الإسلام.

أما شقيقه رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، فقد كان يكرر الكلام نفسه تقريبا في مستهل جلسة للمجلس الأربعاء، وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية، إذ اتهم الرياض بأنها "تنتهج منطق الجاهلية" مضيفا أن المسؤولين السعوديين "يتبعون اليوم سياسات بني أمية" على حد زعمه.

وانتقد لاريجاني ما اعتبره تضاربا في المواقف السعودية، إذ قال إن المملكة واجهت الإخوان المسلمين في مصر في يوم من الايام والآن "تزود الإرهابيين بالمال والسلاح لقتل الشعب السوري" وفق تعبيره، في إشارة إلى المواجهات التي تخوضها المعارضة السورية مع نظام الرئيس بشار الأسد، الحليف الأكبر لإيران في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"آل لاريجاني بهجوم ديني على السعودية: علي يشببهها بـبني أمية وصادق يعتبر الجاهلية أفضل منها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}