المغرب يعلن رسميًا عن أسماء الوزراء الأربعة الجدد في حكومة بنكيران

المغرب يعلن رسميًا عن أسماء الوزراء الأربعة الجدد في حكومة بنكيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 20 مايو/أيار 2015; 10:58 (GMT +0400).
الملك محمد السادس، ملك المغرب

الرباط، المغرب (CNN) --  أعلن المغرب رسميًا الأربعاء عن أسماء الوزراء الأربعة الجدد الذين سيلتحقون بالحكومة، وهم إدريس مرون، وخالد برجاوي، عن حزب الحركة الشعبية، وعبد العزيز العماري وجميلة المصلي، عن حزب العدالة والتنمية.

وقد استقبل الملك محمد السادس الوزراء الجدد بالقصر الملكي بالدار البيضاء، وسيشغر مرون منصب وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، خلفًا لمحند العنصر الذي تمّ تعيينه رسميًا على رأس وزارة الشباب والرياضة، بعد أن كان يزاوج بين تسيير الوزارتين، إثر إعفاء وزير الشباب والرياضة السابق، محمد أوزين، إثر ما عرف بـ"فضيحة ملعب الرباط".

أما خالد برجاوي، فسيتكلّف بالوزارة المنتدبة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني خلفًا للوزير السابق عبد العظيم الكروج، الذي أعفاه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران من منصبه، خلال الأسبوع الماضي، دون أن يكشف عن أسباب اتخاذه لهذا القرار غير المنتظر.

في حين ستخلف جميلة مصلي سابقتها سمية بنخلدون على رأس الوزارة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، كما سيخلف عبد العزيز العماري زميله في الحزب، الحبيب شوباني، على رأس الوزارة المكلّفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك بعد استقالة بنخلدون وشوباني إثر الجدل الذي دار حول قصة حبهما.

ورغم أن منصب وزير الدولة الراحل، عبد الله بها، الذي توفيّ قبل عدة أشهر، كان شاغرًا، إلّا أن رئيس الحكومة لم يقترح فيه أيّ اسم لأجل التعيين، ممّا يُفقد حزب العدالة والتنمية إحدى المناصب الوزارية التي حازها منذ التعديل الثاني الذي شهدته الحكومة عام 2013 إثر انسحاب حزب الاستقلال ودخول حزب التجمع الوطني للأحرار.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المغرب يعلن رسميًا عن أسماء الوزراء الأربعة الجدد في حكومة بنكيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}