إسلام أباد تندد بإحالة مرسي للمفتي والقاهرة ترد باستدعاء القائم بالأعمال الباكستاني

إسلام أباد تندد بإحالة مرسي للمفتي والقاهرة ترد باستدعاء القائم بالأعمال الباكستاني

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 26 مايو/أيار 2015; 04:51 (GMT +0400).
إسلام أباد تندد بإحالة مرسي للمفتي والقاهرة ترد باستدعاء القائم بالأعمال الباكستاني

صورة أرشيفية من زيارة مرسي لباكستان في مارس/ آذار 2013

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- شهدت العلاقات بين مصر وباكستان بعض التوترات خلال الساعات الماضية، في أعقاب إعلان إسلام أباد عن إدانتها للقرار الصادر بحق الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، بإحالة أوراقه إلى المفتي، في قضيتي "التخابر"، و"اقتحام السجون."

وأصدرت الخارجية الباكستانية بياناً، نددت فيه بقرار محكمة الجنايات في مصر، في 16 مايو/ أيار الجاري، بإحالة مرسي 121 متهماً آخرين، غالبيتهم من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، إلى مفتي الجمهورية، لاستطلاع الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم.

ودعا بيان الخارجية الباكستانية، والذي أوردته وسائل إعلام موالية لجماعة الإخوان، إلى "ضرورة أن تستند العدالة على مبادئ المساواة"، وأعربت إسلام أباد عن أملها في أن تقوم القاهرة بـ"اتخاذ خطوات في الإطار القانوني، لتحقيق العدالة، وأن تظهر الرحمة للسجناء السياسيين."

وفي رد فوري من جانب القاهرة على ما جاء في البيان الصادر عن إسلام أباد، قامت الخارجية المصرية باستدعاء القائم بالأعمال الباكستاني، لإبلاغه برفض مصر الكامل لتصريحات الخارجية الباكستانية، بشأن قرار محكمة الجنايات، بإحالة أوراق الرئيس الأسبق إلى المفتي.

وذكر بيان للخارجية المصرية، حصلت عليه CNN بالعربية الثلاثاء، أنه تم "التأكيد على أن بيان الخارجية الباكستانية يعد تدخلاً في الشؤون الداخلية، ويحمل في طياته تعليقات غير مقبولة عن النظام المصري"، وحذر البيان من أن "مثل هذا التدخل يلقي بظلاله على العلاقات بين البلدين."

وبينما أشار بيان القاهرة إلى أن استدعاء القائم بالأعمال الباكستاني جرى في وقت سابق الاثنين، فقد أكد أن السفارة المصرية في إسلام أباد قامت هي الأخرى بنقل رسالة مماثلة إلى الجانب الباكستاني، للتعبير عن رفض مصر الكامل للبيان الأخير الصادر عن الخارجية الباكستانية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إسلام أباد تندد بإحالة مرسي للمفتي والقاهرة ترد باستدعاء القائم بالأعمال الباكستاني","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}