إيران تعلن عن "تطور مهم" خلال أيام بعلاقتها مع سوريا والعراق.. ورجال داعش يعلنون "بيعة الموت" للبغدادي

إيران تعلن عن "تطور مهم" خلال أيام مع سوريا والعراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 24 يونيو/حزيران 2015; 04:52 (GMT +0400).
إيران تعلن عن "تطور مهم" خلال أيام بعلاقتها مع سوريا والعراق.. ورجال داعش يعلنون "بيعة الموت" للبغدادي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، علي أكبر ولايتي، بأن الأسبوع القادم سيشهد ما وصفه بـ"التطور المهم في العلاقات الإقليمية بين مع سوريا والعراق، وكلاهما يواجه تحديات أمنية أبرزها المواجهة مع داعش، بينما أكدت مصادر من المعارضة السورية أن عناصر تنظيم داعش أعلنوا "بيعة الموت" بمواجهة القوات الكردية.

المواقف الإيرانية أعلنها ولايتي خلال استقباله في طهران الثلاثاء وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار، ولفت رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام إلى أن الأسبوع القادم "سيشهد تطورا مهما في العلاقات بين الدول الثلاث إيران وسوريا والعراق" دون تحديد طبيعة ذلك التطور.

وأكد المسؤول الإيراني، وهو أيضا مستشار المرشد علي خامنئي للشؤون الدولية، "ثبات موقف ايران الداعم لسورية في محاربة الإرهاب والتطرف"، مضيفا أن الدول التي اتهمها بأنها "تقدم الدعم والمال والسلاح والتدريب للتنظيمات الإرهابية" تخطئ في حساباتها وأن ما وصفه بـ"الإرهاب وآثاره التدميرية" سيرتد على داعميه ومموليه.

وفي سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، إن تنظيم داعش حرك رتلا كبيرا من قواته باتجاه مناطق شمال البلاد لمواجهة تقدم القوات الكردية قرب معقله الرئيسي بمدينة الرقة.

وقال المرصد إن نشطاء رصدوا رتلا ضخما لتنظيم "داعش" مؤلف من نحو 100 آلية محملة بالأسلحة والذخائر والعناصر، حيث مرَّ الرتل من مدينة الرقة، ويعتقد أنه توجه إلى الفرقة 17 وشمال مدينة الرقة، حيث تشهد الفرقة 17 قيام التنظيم بتعزيز مواقعه وتحصينها.

ونقل المرصد عن "مصادر موثوقة" قولها إن "شرعيي" التنظيم أبلغوا المواطنين في أحد المساجد بالمدينة، أن من وصفوهم بـ"جنود الدولة الإسلامية" يقارعون في عين عيسى وشمالها "الصليبيون والملاحدة، وقد أرسلوا بيعة الموت للخليفة أبي بكر البغدادي" وفقا للخبر. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إيران تعلن عن تطور مهم خلال أيام بعلاقتها مع سوريا والعراق.. ورجال داعش يعلنون بيعة الموت للبغدادي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}