إيران: إسرائيل "غدة سرطانية" إزالتها أولوية.. والممارسات السعودية تشبه "الصهيونية"

إيران: إسرائيل "غدة سرطانية" إزالتها أولوية.. والممارسات السعودية تشبه "الصهيونية"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 09 يوليو/تموز 2015; 06:20 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
إيراني يربط بحبل أشخاصا يمثلون ساسة من إسرائيل، خلال مظاهرة في يوم القدس - طهران 25 يوليو/ تموز 2014

إيراني يربط بحبل أشخاصا يمثلون ساسة من إسرائيل، خلال مظاهرة في يوم القدس - طهران 25 يوليو/ تموز 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- صعد المسؤولون الإيرانيون من لهجة الخطاب ضد إسرائيل مع اقتراب المسيرات التي تدعو إليها السلطات كل عام بمناسبة يوم القدس، في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، لكن التصعيد هذه المرة لم يقتصر على إسرائيل، بل تناول السعودية التي تم تشبيه ممارساتها في اليمن بممارسات إسرائيل في غزة.

فقد اعتبرت قوات حرس الثورة الإسلامية، أن إزالة إسرائيل هي أولوية للعالم الإسلامي  وأنها "غدة سرطانية"، وقد دعا حرس الثورة في بيان أصدره الخميس بمناسبة اقتراب حلول "يوم القدس العالمي" الشعب الإيراني والشعوب الإسلامية للمشاركة في المسيرات التي تقام بهذه المناسبة في آخر جمعة من شهر رمضان.

ووصف البيان الهجمات التي يشنها تنظيم داعش "والعصابات الإرهابية التكفيرية ضد العراق وسوريا والعدوان السعودي البربري على اليمن" بأنه يأتي في سياق "الحفاظ على أمن الكيان الصهيوني، وإضعاف جبهة المقاومة والطاقات الثورية للأمة الإسلامية، ومواجهة الثورة الإسلامية." بحسب وصف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية.

وأشاد البيان بالمقاومة التي "أظهرت قدرتها على أرض الواقع، وأثارت الخوف في نفوس الصهاينة وقوى الهيمنة" مشيرا إلى أن هذه القوى عملت على الحيلولة دون اتساع نطاق "تأثير مدرسة المقاومة ومنطقها عبر وضع سيناريو خبيث وإجرامي وهو شن حروب بالوكالة، وزرع فتن إرهابية في البلدان الإسلامية." على حد وصف البيان.

من جهته قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية أمير عبد اللهيان بأن دعم فلسطين ومكافحة الإرهاب، عاملان رئيسيان لتعزيز التعاون الإقليمي، وأن "الرابح الأكبر من الممارسات الإرهابية للجماعات المتطرفة هو الكيان الصهيوني، الذي يقوم بدعمها أيضا".

وهاجم المملكة العربية السعودية، قائلا في تصريحات الأربعاء، بمناسبة يوم القدس العالمي "إن الممارسات السعودية ضد الأطفال والنساء في اليمن تشبه الممارسات الصهيونية في غزة، وهو ما يعتبر أمرا مخجلا للعالمين الإسلامي والعربي" داعيا السعودية إلى تصحيح توجهها وان "تخطو على طريق المساعدة في استقرار المنطقة" مؤكدا أن إيران "ترحب بكل إجراء بناء تتخذه السعودية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إيران: إسرائيل غدة سرطانية إزالتها أولوية.. والممارسات السعودية تشبه الصهيونية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}