مصر.. السجن 5 سنوات لنظيف وغرامة 53 مليون جنيه لإدانته بـ"الكسب غير المشروع"

مصر.. السجن 5 سنوات لنظيف وغرامة 53 مليون جنيه

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 22 يوليو/تموز 2015; 06:32 (GMT +0400).
مصر.. السجن 5 سنوات لنظيف وغرامة 53 مليون جنيه

القاهرة، مصر (CNN)- قضت محكمة مصرية بسجن رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أحمد نظيف، لمدة خمس سنوات، وتغريمه مبلغ 53 مليون جنيه، حوالي سبعة ملايين دولار، بعد إدانته بتهمة "الكسب غير المشروع."

وقررت محكمة جنايات القاهرة، في حكمها الأربعاء، إلزام رئيس الوزراء في نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، برد مبلغ 48 مليون جنيه "في مواجهة زوجته زينب زكي، ونجليه شريف وخالد، بقدر ما استفاد كل منهم."

يأتي حكم الأربعاء في ختام إعادة محاكمة نظيف بقضية اتهامه بـ"الكسب غير المشروع"، حيث سبق لدائرة سابقة بمحكمة جنايات القاهرة أن قضت، في سبتمبر/ أيلول 2012، بسجنه لمدة ثلاث سنوات، وتغريمه 4.5 مليون جنيه، ورد مبلغ مماثل لقيمة الغرامة.

وتقدم نظيف بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، دافعاً بعدم ارتكاب الاتهامات المسندة إليه، بينما تقدم جهاز الكسب غير المشروع بطعن على الحكم، بغية تغليظه، معتبراً إلى أن مقدار مبلغ الرد والغرامة المقضي بهما لا يتناسب مع حجم الكسب غير المشروع الذي حققه المتهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. السجن 5 سنوات لنظيف وغرامة 53 مليون جنيه لإدانته بـالكسب غير المشروع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}