بعد تسليم 3 مقاتلات "رافال".. عرض فرنسي للتعاون مع البحرية المصرية في بناء السفن

عرض فرنسي للتعاون مع البحرية المصرية في بناء السفن

مصر
آخر تحديث السبت, 25 يوليو/تموز 2015; 08:46 (GMT +0400).
عرض فرنسي للتعاون مع البحرية المصرية في بناء السفن

القاهرة، مصر (CNN)- أعرب وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، خلال زيارته للعاصمة المصرية القاهرة السبت، عن استعداد بلاده للتعاون مع القوات البحرية المصرية في مجال بناء وصيانة السفن بمختلف أنواعها، وتدريب الأطقم البحرية العاملة عليها.

وبعد أيام من استلام الجيش المصري أول ثلاث مقاتلات من بين 24 طائرة ""رافال" من فرنسا، الاثنين الماضي، شهدت القاهرة مباحثات مكثفة لوزير الدفاع الفرنسي، تأتي قبل أقل من أسبوعين على الموعد المحدد لافتتاح قناة السويس الجديدة.

وقد التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع الوزير لودريان، الذي نقل تطلع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، للمشاركة في حفل افتتاح القناة، باعتباره "حدثاً تاريخياً هاماً"، بحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف.

وأشار المتحدث الرئاسي، بحسب بيان تلقته CNN بالعربية، إلى أن الوزير الفرنسي اعتبر مشاركة الرئيس هولاند في افتتاح قناة السويس "تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتدلل في ذات الوقت على أن تلك العلاقات ستشهد تطوراً وتعاوناً وثيقاً."

وأشار لودريان إلى أن مرور الفرقاطة التي حصلت عليها مصر مؤخراً من فرنسا، كأول قطعة بحرية في القناة الجديدة، يُعد "لفتة رمزية تعكس اهتمام مصر بعلاقاتها مع فرنسا"، مشيداً بـ"الزمن القياسي"، الذي تم خلاله إنجاز مشروع القناة الجديدة.

والتقى الوزير الفرنسي أيضاً مع رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، بحضور وزير الدفاع، الفريق أول صدقي صبحي، الذي عقد جلسة مباحثات ثنائية تناولت علاقات الشراكة العسكرية المصرية الفرنسية، وما تشهده من تقارب في هذه المرحلة.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما إلى زيادة أوجه التعاون العسكري، ودعم جهود حفظ الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، كما ناقشا المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية، وجهود مكافحة الإرهاب، وفق ما أورد موقع التلفزيون المصري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد تسليم 3 مقاتلات رافال.. عرض فرنسي للتعاون مع البحرية المصرية في بناء السفن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}