المرشد الإيراني: لن نسمح بتقسيم العراق وسوريا.. ومصير الاتفاق النووي ليس معلوماً

المرشد الإيراني: لن نسمح بتقسيم العراق وسوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 اغسطس/آب 2015; 03:46 (GMT +0400).
المرشد الإيراني: لن نسمح بتقسيم العراق وسوريا.. ومصير الاتفاق النووي ليس معلوماً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال المرشد الإيراني علي خامنئي، الاثنين، إن بلاده لن تسمح بتقسيم العراق وسوريا، وأعرب عن حزنه على "شعب اليمن المظلوم"، متعهدا بالتصدي لنفوذ الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، وذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وشكك خامنئي في إمكانية المصادقة على الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع القوى الدولية حول برنامجها النووي، في طهران أو خارجها، حيث ذكرت تقارير إخبارية إيرانية أن خامنئي غير راض عن الاتفاق، بينما يواجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما صعوبة في إقناع الكونجرس برفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق.

وقال خامنئي خلال استقبال للمشاركين في اجتماع للمجمع العالمي لأهل البيت، واجتماع الجمعية العامة لاتحاد الاذاعات والتلفزيونات الإسلامية، إنهم "حسب أوهامهم تصوروا بأنهم سيجدون طريقا عبر هذا الاتفاق الذي بالطبع ليس معلوما مصيره، ليس معلوما المصادقة عليه هنا ولا هناك، للتغلغل في البلاد، لكننا أغلقنا هذا الطريق، وسنغلقه بكل حزم".

وأضاف: "لن نسمح للتغلغل الاقتصادي الأمريكي في البلاد ولا التغلغل السياسي ولا الثقافي، وسنتصدى له بكل قوة". وتابع: "الأمريكيون يحاولون بسط نفوذهم في المنطقة وتمرير مخططاتهم، ولكننا لن نسمح لهم بذلك وهم يسعون إلى تقسيم العراق وسوريا وهذا لن يتحقق".

وعن الشأن اليمني، قال خامنئي: "نحن حزينون على شعب اليمن المظلوم ونقدم لهم ما بوسعنا من مساعدة.. إنهم يعملون على تدمير هذا البلد ويسعون إلى تحقيق أهدافهم السياسية بأسلوب أحمق"، وتدعم إيران الحوثيين في مواجهة التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يساند الرئيس عبدربه منصور هادي.

كما أكد خامنئي أن "إيران تدعم المقاومة في المنطقة والمقاومة الفلسطينية التي تشكل حقبة لامعة في التاريخ الإسلامي، وتقدم كافة أشكال الدعم الممكن لكل من يناضل ضد الكيان الصهيوني ويستهدفه ويؤيد المقاومة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المرشد الإيراني: لن نسمح بتقسيم العراق وسوريا.. ومصير الاتفاق النووي ليس معلوماً ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}