نداء من الصليب الأحمر لأطراف النزاع باليمن: يجب إخلاء الجثث المتراكمة بمناطق القتال

نداء من الصليب الأحمر لأطراف النزاع باليمن لإخلاء الجثث

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 18 اغسطس/آب 2015; 11:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
نداء من الصليب الأحمر لأطراف النزاع باليمن لإخلاء الجثث

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أطلقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر نداءً إلى أطراف النزاع في اليمن الثلاثاء، أعربت فيه عن "بالغ قلقها" إزاء ازدياد عدد الجثث المتراكمة في المناطق الأكثر تأثراً بالقتال في الدولة العربية المضطربة.

ونقل بيان للصليب الأحمر، تلقته CNN بالعربية، عن منسقة قسم "الحماية" في اللجنة، نوران حواس، قولها إنه " في ظل تصاعد القتال، هناك عدد متزايد من الإصابات لا يتم إجلاؤها نظراً للمخاطر المرتبطة بنقل الجرحى وإخلاء الموتى."

وبينما لفتت إلى أن القانون الدولي الإنساني يقضي بـ"وجوب معاملة الجثث بطريقة لائقة وباحترام"، فقد دعت "جميع الأطراف" إلى "احترام كرامة الموتى، والسماح بإخلاء جثثهم بشكل سريع، واتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان التعرف على هوية أصحابها، وتسليمها إلى أسرهم."

وشددت حواس على أن "أي تأخير في استعادة الجثث يعقّد عملية التعرف على هوية أصحابها، ويترك آثاراً وخيمة على أسرهم"، وأضافت أن "الإخفاق في التعرف على هوية صاحب الجثة، يجعله في عداد المفقودين، ويمنع الأسر من إقامة الحداد على موتاهم."

وأشار البيان إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، "بصفتها وسيطاً محايداً، وبناءً على طلب مباشر من الأطراف المعنية"، قد سهلت إخلاء أكثر من 407 جثث، منذ اندلاع ما وصفه بـ"العمليات العدائية" في مارس/ آذار الماضي.

واختتمت اللجنة بيانها بالتأكيد على أن "المسؤولية الأساسية لاستعادة الجثث وتوثيق بياناتها والتعرف على هوية أصحابها، تقع على عاتق السلطات، والأطراف في الميدان."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نداء من الصليب الأحمر لأطراف النزاع باليمن: يجب إخلاء الجثث المتراكمة بمناطق القتال","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}