الأزمة الإنسانية في سوريا تتفاقم.. وأوبراين يصف ما يحدث هناك بـ "المريع"

الأزمة الإنسانية في سوريا تتفاقم

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 22 اغسطس/آب 2015; 12:01 (GMT +0400).
الأزمة الإنسانية في سوريا تتفاقم.. وأوبراين يصف ما يحدث هناك بـ "المريع"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين، في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى سوريا، إن الصراع ما زال يتصاعد، وإنه روّع بما رآه هناك. 

وأضاف أوبراين "أصبت بالذهول من جراء التجاهل التام لحياة المدنيين من كافة أطراف هذا الصراع" مشيراً إلى أن "الاعتداء على المدنيين غير قانوني وغير مقبول ويجب أن يتوقف، وأنا أناشد كل أطراف هذا النزاع حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي".

ترزح سوريا تحت حرب أهلية منذ العام 2011، وقد قتل 250 ألف سوري على الأقل، وجرح أكثر من مليون ونزح حوالي نصف عدد السكان بحسب أوبراين

ففي دوما قتل أكثر من 82 شخصاً وجرح المئات جراء قصف الطيران السوري الأحد الماضي، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما تحدث ناشطون عن إصابة 250 شخصاً على الأقل. 

وأظهرت مشاهد فيديو لما بعد القصف أعمدة ضخمة من الدخان وجثثاً مرمية في الشوارع والناس يركضون بهلع لينجوا بحياتهم. 

ودعا أوبراين المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد، محذراً من أن الصراع في سوريا يقوض أمن المنطقة وخارجها. 

وقال إن تمويل المساعدات الإنسانية لهذا العام تراجع بنسبة 30 % موضحاً للسي ان ان أنه "من المهم القول إن هذا غير مقبول وانه لا بد من دعم القانون الإنساني".

وأضاف: "لا بد من إعطاء مجال أيضاً للمسارات السياسية، لأنه لا حل عسكرياً لهذا الوضع، ولا حتى إنسانياً. يمكننا أن نبذل قصارى جهدنا في محاولة لإنقاذ الأرواح وحماية المدنيين، ولكن يكاد أي شيء نقوم به ألا يكون كافياً".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأزمة الإنسانية في سوريا تتفاقم.. وأوبراين يصف ما يحدث هناك بـ المريع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}