رئيس الحكومة اللبنانية بعد مظاهرات السبت: يجب محاسبة المسؤولين عن إطلاق النار.. ومقبلون على وضع مالي قد يصنف لبنان من الدول الفاشلة

سلام: سنحاسب المسؤولين عن إطلاق النار بمسيرة السبت

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 23 اغسطس/آب 2015; 01:26 (GMT +0400).

بيروت، لبنان (CNN)—قال رئيس الحكومة اللبنانية، تمام سلام، إنه لابد من محاسبة المسؤولين عن عمليات إطلاق النار على المتظاهرين الذين خرجوا للتعبير عن عضبهم ونفاذ صبرهم من الأوضاع التي تشهدها البلاد.

وأضاف سلام في مؤتمر صحفي، الأحد: "صريخ الوجع والألم الذي حصل البارحة ليس ابن ساعته ولا هدف له، بل هو تراكم لقصور ولتعثر ولغياب نعيشه ونتحمله، أعول دائما على الاوادم الذين يصرخون ولا أستطيع تجاهل ذلك والذي حصل بالأمس لا نستطيع الا تحمل مسؤوليته وبخاصة ما يتعلق باستعمال القوة المفرطة مع هيئات المجتمع المدني يمكن ان يكون هناك من استغل للتوتير، ونحن لسنا اعداء له، وكل من تصرف بشكل ادى الى اذى وضرر سيتحمل مسؤوليته."

وتابع قائلا: "لن يمر الحدث من دون محاسبة وعلى كل مستوى وفي العمق، لا يمكن السماح بان تمر احداث الامس دون ملاحقة ومتابعة، كل مسؤول سيحاسب وانا من موقعي لن أغطي أحدا، الذي حصل بالأمس اساء الينا بعمق مشاعرنا واحاسيسنا لم اسع يوما الى المناصب كنت دائما حريصا على تمثيل الناس تمثيلا حقيقيا والناس تعرف، وتتحمل كل القوى السياسية مسؤوليتها وانا من الناس التي تحملت هذا التعثر، وفي تحملي لأني اعتبر ان الناس يستاهلون من يقف معهم، وصبري ما هي شيء بالمقارنة مع صبر المواطنين على كل امر."

وتابع قائلا: "الحلول السحرية أو الجذرية او العجائبية غير موجودة، تملكون الحق بان تقفوا في وجه ما يحصل، وحتى محاسبة المسؤولين عن إطلاق النار تخضع للتجاذبات السياسية، وتيقنا مني قررت ان ادعو مجلس الوزراء الاسبوع المقبل الى الانعقاد وضمنت الدعوة مواضيع ملحة."

وحول الأوضاع الاقتصادية في البلاد، قال سلام: "نحن مقبلون على وضع مالي قد يذهب بلبنان الى تصنيفه من الدول الفاشلة، لن أكون شريكا في هذا الانهيار وليعرف جميع المسؤولين ذلك، انا صابر ولكن للصبر الحدود وصبري مرتبط بصبركم، وإذا قررتم الصبر فانا معكم وإذا قررتم عدم الصبر انا معكم ايضا اتخذ الموقف."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رئيس الحكومة اللبنانية بعد مظاهرات السبت: يجب محاسبة المسؤولين عن إطلاق النار.. ومقبلون على وضع مالي قد يصنف لبنان من الدول الفاشلة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}