بماذا ستنظر لجنة التحقيق السعودية لمعرفة أسباب سقوط رافعة الحرم المكي؟

بم ستنظر لجنة التحقيق لمعرفة أسباب سقوط الرافعة؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 13 سبتمبر/ايلول 2015; 01:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
2:51

لجنة التحقيق ستنظر في عدة أمور، أحدها هو إن كانت الرافعة مؤمنة بشكل جيد أو أن خطأ ما حلّ بها، سينظرون إلى أي أدلة تشير إلى سبب وقوع الحادث ، وسينظرون أيضا إلى حالة الطقس في ذلك الوقت، إذ أن هذه كانت عاصفة رعدية منعزلة وصلت سرعة الرياح فيها إلى 80 كيلومترا في الساعة، بجانب أمطار كثيفة وبرق.

سينظرون في ما إذا كانت الحادثة مجرد نتاج لعمل الطبيعة ، لكنهم ينظرون الآن إلى كل الأدلة الدقيقة، وسيدرسون جميع المقاطع التي نشرت لرؤية ما إذا كانت تتضمن أي أدلة. الكعبة محاطة بأكثر من عشر رافعات وسينظرون إليها لدراسة أثر الطقس عليها .

المذيع: كما قلت فإن هناك الكثير من الرافعات حول هذا الموقع حاليا، وبالنظر إلى أن الحج سيبدأ خلال ما يقرب من عشرة أيام فما سبب وجود هذا العدد من الرافعات هناك؟

 المراسل: مكة تمر بإنشاءات دائما لتوسعة المواقع واستيعاب الأعداد المتزايدة للمسلمين الذين يأتون من العالم كله سنويا للحج، مشروع الإنشاءات الحالي وضع لاستيعاب أكثر من مليونين ومئتي ألف حاج .. وهم يتوقعون قدوم مليوني حاج هذا العام، وهذا سبب مشروع الإنشاء، بجانب الحرص على جعل البيئة أكثر سلامة للحجاج. مروا بكوارث سابقة حيث وقعت حالات تدافع راح على إثرها مئات الأشخاص، كما أن أكثر من ألف شخص قضى في إحدى الحالات، لذا فإن سلامة الحجاج هو أحد الشواغل الرئيسية، ومن المحزن أن هذا الحادث وقع قبيل الحج هذا العام.

 المذيع: صحيح من المحزن وقوع هذا الحادث.. دعني أسألك فيما يتعلق بالحج، السعودية تتوقع مليوني حاج من العالم كله، هل من المتوقع أن يعرقل هذا الحادث سفر بعض الحجاج؟

 المراسل: هذا ليس متوقعا، فالناس يخططون للحج طوال حياتهم وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويجب عليك الحج إن كنت مقتدرا ماديا وجسديا، والكثير من الناس هنا في مصر سيدخرون الأموال ليكونوا قادرين على الحج، لذا فمن غير المرجح أن يمنع الحادث الحجاج من الذهاب هناك، رفم هذا فإن الحادثة تضغط على الحكومة السعودية لإعلان السبب وراءها والتأكد من أن ذلك لن يحدث مجددا مع نفير مليوني شخص من حول العالم إلى الحرمين.