قائد الحرب الأمريكية ضد داعش: 4 أو 5 مقاتلين فقط بقوا من قوة سورية معارضة دربتها واشنطن

قائد الحرب الأمريكية ضد داعش: 5 مقاتلين فقط بقوا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 21 سبتمبر/ايلول 2015; 02:17 (GMT +0400).
2:21

في بيان صادم، صرح الجنرال الأمريكي الذي يقود الحرب ضد داعش أنه لم يبق سوى عدد قليل من مقاتلي المعارضة الذين دربتهم أمريكا في سوريا.

الجنرال لويد أوستن: "من ظلوا في المعركة عددهم ضئيل. نتحدث عن أربعة أو خمسة مقاتلين."

 السناتور كيلي أيوت: "كما أرى الوضع الآن، هؤلاء الأربعة أو خمسة مقاتلين الذين دربتهم الولايات المتحدة الأمريكية... دعونا لا نخدع أنفسنا، هذه مهزلة."

 كان هذا البرنامج من المفترض أن يكون عرضا للولايات المتحدة في سوريا. برنامج كلف 500 مليون دولار لتدريب 3000 مقاتل معارض في هذا العام وحده.

 الجنرال لويد أوستن: "في السرعة التي نعمل بها، بالتأكيد لن نصل إلى الهدف الذي وضعناه في البداية لأنفسنا."

كما اعترف أوستن بفتح تحقيق مع مدير المخابرات لتغييره تقارير استخباراتية. مما تسبب للمرة الأولى بشكوك في البيت الأبيض عما إذا كان الرئيس لا يزال لديه الثقة الكافية في قائده العسكري.

 جوش ارنست – الناطق الرسمي للبيت الأبيض: "بالطبع لديه، وأعتقد أنه من المهم أن نلاحظ ذلك. قد أشرت إلى هذا بالأمس، الجنرال اوستن جلس أمام لجنة الكونغرس وأدى القسم أمام الكاميرات لإعلان بعض الأخبار المؤلمة."

 بالمقابل يدافع البنتاغون الآن عن مدى مشاركة وزير الدفاع أشتون كارتر في الإشراف على الحرب.

 بيتر كوك – الناطق الرسمي لوزارة الدفاع: "كارتر شارك بنشاط في كل جانب من جوانب هذه المعركة."

 لكن كارتر اختلف مع وزير خارجيته جون كيري لترك مناقشات الولايات المتحدة مع روسيا حول التدخل العسكري في سوريا.

 اليوم، روسيا تبعث برحلتين يوميا إلى سوريا، وعليهما عدد من قوات القتال والأسلحة. كما أن أحدث صور الأقمار الصناعية التقطت صور أربع طائرات هليكوبتر عسكرية روسية على أرض الميدان، والتي هي أول طائرات مقاتلة من نوعها نشهد وجودها، بالإضافة إلى تقارير الاستخبارات الأميركية التي تقدر وجود 500 جندي روسي على الأراضي السورية. لكن وزير الخارجية الروسي رد على كيري مصرحا أن جميعها بعثت لمحاربة داعش.

 جون كيري: "أنا لا آخذ الأمور في ظواهرها، نحن نراقب نوع الطائرات والذخائر وما إلى ذلك، وهذا يثير أسئلة أكثر خطورة وجدّية عما يحدث فعلا على أرض الواقع."