بعد حادث الحجاج في منى.. كيف تنجو من الموت وسط تدافع الحشود؟

بعد حادث الحجاج في منى.. كيف تنجو من تدافع الحشود؟

الحج
آخر تحديث الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 12:28 (GMT +0400).
بعد حادث الحجاج في منى.. كيف تنجو من الموت وسط تدافع الحشود؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قالت خبيرة مواجهة الأزمات والشؤون الأمنية الأمريكية جولييت كاييم إن هناك بعض القواعد العالمية المحددة التي يجب على الأفراد اتباعها لحماية أنفسهم من التدافع، حتى لا يقعوا ضحايا وسط الحشود بمختلف أنواعها، سواء كان ذلك الحشد في تجمع ديني أو احتفال أو ملهى ليلي.

وأضافت في مقال لـ CNN، عن حادث تدافع الحجاج في منى الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والمصابين، أنه يجب على كل فرد تحمل مسؤولية سلامته الشخصية وسط الحشود، مشيرة إلى وجود علم للبقاء في أمان وسط الحشود الضخمة.

وأكدت على ضرورة الاستعداد للتواجد وسط الحشود، وإمداد الجسم بالماء، وارتداء الحذاء المناسب، واستخدام دهانات واقية من حرارة الشمس، مضيفة أن هذه الخطوات قد تبدو بسيطة ولكنها تساعد عند التواجد وسط الحشود. 

وأوضحت أنه بالإضافة لهذه الاستعدادات، يجب إدراك وضع المكان، قائلة: "عند الوصول إلى تجمع يجب إلقاء نظرة على المكان ومعرفة مناطق الخروج والطرق المناسبة لك ولظروفك"، مشيرة إلى بعض الأسئلة التي يجب طرحها مثل: "هل ستكون السلالم مشكلة لطفلك وعربته؟ هل يواجه زوجك مشكلة في التحرك داخل الممرات سيئة الإضاءة؟".

وأضافت: "يجب معرفة أنه قد لا يمكنك الوصول للمخرج الرئيسي إذا بدأت الأمور تخرج عن السيطرة، ولذلك يجب وضع هذه الأمور في الاعتبار قبل اندلاع الكارثة".

وقالت كاييم: "بعد ذلك، يجب مراقبة المساحات الفارغة حولك، وكيف ستتحرك للحفاظ عليها إذا بدأ التدافع.. عندما تشعر أن الحشد يقترب والمساحات تقل، فيجب أن تغادر فورا قبل أن يصبح الوضع أسوأ".

وأضافت: "الخطر الأكثر شيوعا هو الاختناق بسبب نقص الهواء، وهو أكثر خطورة من الدهس"، وتابعت: "إذا لم تستطع الخروج فورا، فحاول أن تحافظ على طاقتك ولا تصرخ أو تدفع أحدا".

ودعت كاييم إلى إتباع "النصائح الأساسية" التالية:

  • لا تضع ذراعيك جانبا، بل ضعهما بالقرب من صدرك، وقف بثبات مع الحفاظ على مسافة بين قدميك.
  • لا تقاوم قوة الحشد، فمثل أمواج المد سيكون اندفاع الحشد أكثر قوة من قدرتك على التصدي له، ولذلك حاول أن تجاري الموجة فيما تنظر حولك بحثا عن مخرج.
  • أخيرا، فإن أهم ما تحتاج إلى فعله عند محاولة الخروج من وسط الحشود هو تجنب السقوط، وحماية الأشخاص الموجودين حولك أيضا من السقوط. يجب مساعدة من حولك وإدراك أنه إذا سقط أحد بجوارك تتضاءل فرص نجاتك. والحقيقة أنه في الكثير من الكوارث تعتمد فرصك في النجاة على الأشخاص الموجودين حولك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد حادث الحجاج في منى.. كيف تنجو من الموت وسط تدافع الحشود؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}