رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة.. وأبومازن: لا يمكن استمرار التزامنا بالاتفاقيات مع إسرائيل

رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 30 سبتمبر/ايلول 2015; 10:03 (GMT +0400).
رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة.. وأبومازن: لا يمكن استمرار التزامنا بالاتفاقيات مع إسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، الأربعاء، العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بحضور الأمين العام للمنظمة بان كي مون ووزراء خارجية عدة دول، معلنا أن فلسطين "لم تعد قادرة على الالتزام باتفاقيات أوسلو".

وأكد أبومازن في كلمة أمام الأمم المتحدة أن "الجانب الفلسطيني لا يمكنه الاستمرار بالالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، ما دامت مصرة على عدم الالتزام بها، وترفض وقف الاستيطان، والإفراج عن الأسرى"، مضيف أن "على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها كافة كسلطة احتلال، لأن الوضع القائم لا يمكن استمراره".

وقال إن "على كل من يقول إنه يعترف بخيار حل الدولتين أن يعترف بالدولتين، وليس بدولة واحدة فقط، إذ لم يعد من المفيد تضييع الوقت في المفاوضات من حيث المفاوضات، المطلوب، إيجاد مظلة دولية تشرف على إنهاء هذا الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية، ولحين ذلك، فإننا نطالب الامم المتحدة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وفقا للقانون الإنساني الدولي".

وأضاف: "جئتكم اليوم من فلسطين، لأدق ناقوس الخطر، لما يحدث في القدس، حيث تقوم الجماعات الإسرائيلية المتطرفة باقتحاماتها المتكررة والممنهجة للمسجد الأقصى المبارك، بهدف خلق وضع قائم جديد، وتقسيم زماني، يسمح للمتطرفين المحميين من قوات الأمن الإسرائيلية، وبمرافقة وزراء ونواب كنيست، بالدخول للمسجد في أوقات معينة، بينما يتم منع المصلين المسلمين من دخوله في تلك الأوقات، ومنعهم من أداء شعائرهم الدينية بحرية".

وتابع: "أما آن لهذا الظلم أن ينتهي؟ أما آن لهذه العذابات أن تتوقف؟ أما آن لهذا الجدار العنصري العازل أن يفكك ويزال؟ أما آن لنقاط التفتيش والحواجز المذلة والمهينة التي يقيمها جيش الاحتلال الإسرائيلي على أرضنا أن تزول، وأن يرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وأن يتنقل أبناء شعبنا بحرية وكرامة في وطنهم وخارجه؟ أما آن لهذا الاستيطان الاحتلالي والعنصري والإرهابي لأرضنا، والذي يعيق حل الدولتين أن يزول؟ أما آن لستة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية أن يروا نور الحرية والعيش بين أهلهم وذويهم؟ أما آن لأطول احتلال في التاريخ جاثم على أنفاس شعبنا أن ينتهي؟".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة.. وأبومازن: لا يمكن استمرار التزامنا بالاتفاقيات مع إسرائيل ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}