توفيق عكاشة يمدح الشعب المغربي ويقدح في حزب العدالة والتنمية

توفيق عكاشة يمدح الشعب المغربي

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 06 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:31 (GMT +0400).
توفيق عكاشة يمدح الشعب المغربي ويقدح في حزب العدالة والتنمية

الرباط، المغرب (CNN)—مدح الإعلامي المصري، توفيق عكاشة، في لقاء على قناة الفراعين التي يمتلكها، دولة المغرب بشكل كبير، إذ قال إن المغرب أطلق ثورة اقتصادية وتنموية متميزة، وأنه يترّبع على العرش الاقتصادي لمنطقة شمال إفريقيا.

وتحدث الإعلامي المصري المثير للجدل في هذا الحوار الذي نشرته القناة على حسابها بـ"اليوتيوب"، إن السنوات السبع التي تفصل بين زيارته الأولى للمغرب عام 2008 وزيارته الثانية هذا العام جعلته يكتشف تطوّرًا هائلًا، معطيًا المثال بثلاث مدن، هي طنجة والدار البيضاء والرباط.

وقال عكاشة إن شبكة المواصلات متطوّرة جدًا، وإن الشوارع المغربية فارغة من رجال الشرطة المكلّفين بتنظيم المرور بما أن كل شيء أوتوماتيكي، وأن طنجة تنافس المدن الأوروبية، زيادة على مدحه للشعب المغربي، إذ قال إنه شعب يحب العمل.

غير أن مدح عكاشة لم يصل إلى كل الأطراف المغربية، إذ انتقد بشكل واضح حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، بعدما قال إن "الإخوان المسلمين المغاربة يتارجون بالدين، وضغطوا على الملك لأجل تعديل الدستور، ثم فازوا في الانتخابات، وبعدها اكتشف الشعب المغربي حقيقتهم وذبحهم دون تدخل من المغرب ودون إجراءات قمعية".

وزعم عكاشة أن "الفساد ملأ أركان حزب العدالة والتنمية المغربي"، وأن حاجتهم الأولى كانت "سبي النساء، واستغلال الاستمثار في البلاد لصالحهم، وأنهم أرادوا سرقة كل شيء"، متحدثًا أن ستة من وزرائهم سقطوا بـ"فضائح جنسية، والباقي بفساد مالي" وأن الوحيد المتبقي من الحزب هو وزير العدل.

وتتناقض عدد من أقوال عكاشة مع الحقيقة بالمغرب، فلم يسقط ستة من وزراء العدالة والتنمية، بل فقط وزيران، كما أنهما لم يسقطا بفضيحة جنسية، بل لرغبتهما الزواج من بعضهما. كما أن الشعب المغربي لم يسقط الحزب، فلا يزال العدالة والتنمية على رأس الحكومة المغربية زيادة على أنه حصل على مرتبة متقدمة في الانتخابات المحليّة الأخيرة.

كما لا يتطابق قول عكاشة بكون طنجة كانت عام 2008 دون فنادق من الدرجة الأولى، إذ أن المدينة تحتضن عددًا من الفنادق من خمس نجوم منذ سنوات كثيرة، زيادة أن المغرب لا يزال يشهد حضور رجال الشرطة في العديد من النقط المرورية، فضلًا عن أقوال أخرى غير دقيقة أثارت سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من لدن الكثير من المغاربة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"توفيق عكاشة يمدح الشعب المغربي ويقدح في حزب العدالة والتنمية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}