من هم اللاعبون الرئيسيون في الحرب داخل سوريا؟

من هم اللاعبون الرئيسيون في الحرب داخل سوريا؟

الحرب السورية
نُشر يوم الأربعاء, 07 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 11:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
1:36

من يقاتل في سوريا؟

شادي ساري (خبير في شؤون الشرق الأوسط):

في المنتصف، هناك الجيش العربي السوري، الذي يوالي الرئيس الأسد. وهو مدعوم بجماعات شبه عسكرية ومليشيات ممولة ومدربة من قبل إيران وروسيا. ويقابلهم بشكل رئيسي الجيش السوري الحر.

أُنشئ الجيش السوري الحر منذ بداية الثورة لمواجهة جيش الأسد. يقف إلى جانبهم كل من السعودية وتركيا وقطر الذين دعموا الكثير من هذه الجماعات. وهناك أيضاً قوى غربية، مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، وغايتهم التخلص من الأسد، وإثبات وجودهم كالقوة المسيطرة في سوريا.

في منتصف كل هذا، هناك الأكراد. الأكراد يعودون لعرق مختلف عن العرب. ويسيطرون على ثلاث مناطق بشكل رئيسي. وقد قاتلوا قتالاً مهماً ضد داعش. هدف الأكراد ليس فقط الإستقلال، بل الحكم الذاتي أيضاً.

الدولة الإسلامية أو داعش تهدف لإقامة خلافة إسلامية في سوريا. لذا تقوم بالإستيلاء على مناطق تابعة للأسد أو المعارضة، لإقامة حكمها ونظرتها للإسلام.

وفي تقاطع للطرق بين الجهاديين في العالم والمعارضة السورية، توجد جبهة النصرة، التي تمثل تنظيم القاعدة في سوريا. ويعتبر تأثيرهم قويا في القتال، ويشكلون جيش إحتلال مع جماعات سورية أخرى، وسيطروا على مناطق كبيرة شمال سوريا