نشطاء شيعة يرحبون بتدخل بوتين في سوريا ويلقبونه بـ"الشيخ بوتين".. ومحلل يجيب لـCNN عن السبب الذي يدفع الخليج لدعم التخلص من الأسد

نشطاء شيعة يلقبون الرئيس الروسي بـ"الشيخ بوتين"

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 03:42 (GMT +0400).
نشطاء شيعة يرحبون بتدخل بوتين في سوريا ويلقبونه بـ"الشيخ بوتين".. ومحلل يجيب لـCNN عن السبب الذي يدفع الخليج لدعم التخلص من الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— رحب عدد من النشطاء الشيعة بالخطوة التي قام بها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في سوريا، ناشرين صورا معدلة لبوتين باللباس العربي واصفين إياه بـ"الشيخ بوتين،" وتناقلها عبر وسلائل التواصل الاجتماعي.

وفي رد على سؤال عن السبب الذي يقف وراء رغبة دول الخليج بالتخلص من الرئيس السوري، بشار الأسد، قال سلمان شيخ، المحلل المختص بشؤون الشرق الأوسط في مقابلة مع الزميلة بيكي اندرسون لـCNN: "الخليج قلق جدا من التدخل الروسي في سوريا، حيث كانوا يعملون على تسوية سياسية ووضع ضغوط على بشار الأسد وبالتحديد وضع ضغوط على داعميه مثل روسيا."

وتابع قائلا: "في البداية تدخل روسيا أنقذ الأسد، وسمعنا أن هناك أصواتا في روسيا أخبرت بوتين بأن نظام بشار الأسد أمامه شهران، والآن دخل بوتين وبدأ بتغيير الديناميكيات على الأرض السورية، وذلك لاعتقاد موسكو بأن مصالح روسيا لا يمكن المحافظة عليها بذهاب نظام الأسد في هذه المرحلة."

وأضاف: "بعض دول الخليج لم تكن تريد رحيل بشار الأسد في بداية الأزمة، فقطر كانت لا تزال صديقة جيدة للأسد والسعودية وحتى فرنسا لم تكن تدفع باتجاه مغادرة الأسد إلا بعد مضي أربعة أو خمسة أشهر وكانت تدفع باتجاه قيام بشار الأسد بإصلاحات ومشاركة سلطاته وإدخال سوريا في مرحلة انتقالية، في المقابل أقدم على قتل وتعذيب المزيد من أبناء بلده."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نشطاء شيعة يرحبون بتدخل بوتين في سوريا ويلقبونه بـالشيخ بوتين.. ومحلل يجيب لـCNN عن السبب الذي يدفع الخليج لدعم التخلص من الأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}