محللون أمنيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية ستحسم مسألة وجود قنبلة.. وداعش نفسه لا يصدق مسؤوليته عن ضربها

محللون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية ستحسم وجود قنبلة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 04 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 12:14 (GMT +0400).
محللون أمنيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية ستحسم مسألة وجود قنبلة.. وداعش نفسه لا يصدق مسؤوليته عن ضربها

مسعفون مصريون ينقلون جثة من ضحايا الطائرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال ديفيد سوسي، محلل شؤون الطيران لدى CNN، إن هناك العديد من الطرق للتحقق من انفجار قنبلة أو وقوع احتراق للوقود على متن الطائرة الروسية المنكوبة، وذلك بالتدقيق في الضحايا وملابسهم، مستغربا عدم صدور تقارير تجزم بذلك بعد، بينما قال بول كروكشينك، محلل شؤون الإرهاب لدى CNN، إن تنظيم داعش نفسه لا يصدق أنه نفذ الهجوم.

وقال سوسي، في مقابلة مع CNN حول قضية سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، ردا على سؤال من CNN: "لو أن هناك قنبلة لكانت التحقيقات قد حصلت بشكل أسرع، وما لفت انتباهي هنا هو التقارير حول الجثث وأن ملابس الضحايا لم يظهر عليها التأثر بأي نوع من الانفجارات التي يمكن أن تكون قد وقعت داخل الطائرة."

وأضاف: "بالطبع هناك الكثير من الجثث التي لم تٌستعد بعد، ولكن هناك الكثير من الطرق للتحقق من وقوع انفجار أو احتراق للوقود على متن الطائرة، وأنا أشعر بالدهشة لعدم صدور تقارير تجزم بهذا الأمر بعد عن المحققين."

من جانبه، علق بول كروكشينك، محلل شؤون مكافحة الإرهاب لدى CNN، على البيان الصادر عن تنظيم داعش معلنا المسؤولية عن الهجوم بالقول: "ما صدر عن داعش كان غريبا، فهو بيان مقتضب، لا يزيد عن ثمانية أسطر. لو أن التنظيم كان بالفعل قد أسقط الطائرة الروسية لكان قد سجل أكبر انتصار إرهابي منذ هجمات 11 سبتمبر، ولكان قد خرج على الإعلام العالمي لترويج ذلك، أما مجرد كتابة بعض الأسطر فهذا سيعكس أن داعش نفسه لا يصدق أنه أسقط بالفعل هذه الطائرة."

وعن فرضية ضلوع جهات أخرى، مثل تنظيم القاعدة، رد المحلل الأمني الأمريكي بالقول: "لم تصدر بيانات عن تنظيم القاعدة، وفي عصر الانترنت والسرعة فإن تلك التنظيمات عادة ما تبادر إلى نشر بياناتها بأقصى سرعة ممكنة، ولو أن القاعدة هي من نفذ العملية لكانت قد سارعت إلى إعلان ذلك لسحب البساط من تحت داعش، ولذلك فأنا أرى أن فرضية العمليات الإرهابية قد تراجعت قليلا."

وجزم كروكشينك بأنه بحال كان سقوط الطائرة ناتجا عن عملية تفجير فإن التحقيقات ستستمر لأسابيع قبل تقرير ذلك بصورة نهائية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محللون أمنيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية ستحسم مسألة وجود قنبلة.. وداعش نفسه لا يصدق مسؤوليته عن ضربها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}