القوات الجوية الروسية ترسل منظومات دفاع جوي وصاروخي إلى سوريا لمنع خطف طائراتها ومقاتلاتها

روسيا ترسل منظومات دفاع جوي لسوريا لمنع خطف طائراتها

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 05 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 10:41 (GMT +0400).
القوات الجوية الروسية ترسل منظومات دفاع جوي وصاروخي إلى سوريا لمنع خطف طائراتها ومقاتلاتها

موسكو، روسيا (CNN) -- قال قائد القوات الجوية الفضائية الروسية، فيكتور بونداروف، في حديث لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية، إن قواته نقلت منظومات صواريخ دفاعية إلى سوريا من أجل "الحيلولة دون خطف طائرات حربية روسية تابعة للقوات الجوية، وكذلك للرد على مصادر النيران" على حد قوله.

ونقلت الصحيفة عن بونداروف قوله: "لقد أخذنا بعين الاعتبار جميع التهديدات الممكنة، فلم نرسل الطائرات القاذفة والمقاتلة والمروحيات فحسب، بل أيضا أنظمة الدفاع الصاروخية لأنا قد نواجه أي نوع من الظروف القاهرة، مثل مثلا سرقة طائرة حربية في بلد مجاور لسوريا أو تعرضنا لنيران واضطرارنا للرد عليه، ويجب أن نتحضر لذلك."

وعن حادث دخول طائرة روسية إلى المجال الجوي التركي، قال بونداروف، إن الطائرة "اضطرت" لدخول الأجواء التركية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما كانت تحاول تنفيذ "مناورات" للتملص من نظام صاروخي مضاد للطائرات، وفقا لأجزاء من المقابلة نشرتها وكالة "سبوتنيك" الحكومية الروسية.

وتابع المسؤول العسكري الروسي بالقول: "طائرتنا كانت بمهمة قتالية شمال سوريا خلال تلبد السماء بالغيوم، وعند مرورها فوق الحدود التركية رصد الطيار عبر أجهزته تتبع نظام صاروخي مضاد لطائرته، واضطر لأخذ قرار سريع بتنفيذ مناورة دفاعية، ودخلت الطائرة قليلا إلى الأجواء التركية، واعترفنا بذلك بصراحة."

ويأتي الإعلان الروسي عن وجود أنظمة الدفاع الصاروخية في سوريا بالترافق مع التطورات التي تعيشها المنطقة والجدل المرافق لسقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، وإعلان تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عن العملية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"القوات الجوية الروسية ترسل منظومات دفاع جوي وصاروخي إلى سوريا لمنع خطف طائراتها ومقاتلاتها ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}