بالفيديو.. القوات الأمريكية في سيناء "هدف ثمين" لداعش.. وأسلحتهم الخفيفة لا تساعدهم أمام هجوم كبير

القوات الأمريكية في سيناء "هدف ثمين" لداعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 07 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 01:42 (GMT +0400).
2:30

أسقطوا طائرة هليكوبتر مصرية بصاروخ يطلق من على الكتف، وزعموا أنهم ضربوا هذه السفينة الحربية المصرية.

وقرب معقلهم في شمال سيناء، تتمركز هذه القوات الأمريكية.

في أوائل سبتمبر/ أيلول ... جُرح أربعة جنود أمريكيون من تلك القاعدة في هجوم بعبوة ناسفة يُعتقد أن الجماعة الخطيرة التابعة لداعش في سيناء قامت به.

وهو الهجوم الذي دفع الولايات المتحدة إلى إرسال تعزيزات، لتقوية الأمن.

عندما سمعت عن هذا الهجوم .. ما الذي كان يدور في ذهنك؟

ريتش غرين/رقيب أول عمل سابقا في القوات المتعددة الجنسيات : شعرت كأنني حقا عدت إلى هناك، يمكنني أن أتذكر القاعدة، حيث كنت، كيف عشت وكل ذلك. وهناك قلق حول مصير من يوجد هناك.

في عام 2011 و2012، كان ريتش غرين رقيبا أول في الجيش عُين بـ"فرقة سيناء"، وهي وحدة من نحو 700 جندي أمريكي في شبه الجزيرة.

وكانت مهمتهم جنبا إلى جنب مع الآخرين في القوات المتعددة الجنسيات، مراقبة والإبلاغ عما تفعله القوات الإسرائيلية والمصرية، وأحيانا القيام بأنشطة مسلحة.

ولكن هذه القوات الأمريكية كانت قوات حفظ السلام، وكانوا مسلحون بأسلحة خفيفة.

مارك هيرتلينغ/ محلل عسكري في CNN : الإرهابيون مسلحون بشكل أكبر منهم، إنها مهمة خطيرة.

يقول ريتش غرين إن أثقل الأسلحة التي كانت هناك خلال وجوده كانت الرشاشات الموضوعة على دعامات.

ريتش غرين/رقيب أول عمل سابقا في القوات المتعددة الجنسيات : وحدات المشاة هناك لديها أسلحة فرقة ولكن لا شيء من شأنه أن يساعدهم على مواجهة هجوم كبير منسق.

وهذا هو بالضبط ما قد يواجهونه.

الجماعة التابعة لداعش في سيناء، والتي يقول مسؤولون أمريكيون، نقلا عن المخابرات، إنها قد تكون من بين الجماعات التابعة لداعش التي يمكن أن تكون زرعت قنبلة على طائرة الركاب الروسية، هي خلية إرهابية، وتتزايد قوتها.

الجماعة المعروفة باسم "ولاية سيناء"، تعهدت بالولاء لداعش العام الماضي.

ويقول مسؤول أمريكي في مكافحة الإرهاب لـCNN: إنها واحدة من الفروع التابعة لداعش "الأكثر نشاطا وقوة، وتعتمد أسلوب دعاية داعش وتكتيكاته الوحشية.

ويقول محللون إنها قتلت عامل نفط أمريكي، وقطعت رأس رجل كرواتي، وادعت أنها قتلت مئات من الجنود المصريين، واغتالت مسؤولين أمنيين كبار.

وتُعتبر القوات الأمريكية هدفا ثمينا.

مهند صبري/كاتب : هل تريد المجموعة الحصول على المزيد من الدعاية لنفسها من خلال مهاجمة القوات المتعددة الجنسيات والمراقبين؟ مع ما يقرب من 700 جندي أمريكي على الأرض هناك؟ نعم، إنها تود أن تفعل ذلك بالطبع. هذا هو أحد أهدافها الرئيسية.