بوتين يوقع مرسوماُ بحظر الرحلات الجوية إلي مصر "مؤقتاً" ولجان روسية لـ"تدقيق أمني" بالمطارات المصرية

بوتين يوقع مرسوماُ بحظر الرحلات الجوية إلي مصر "مؤقتاً"

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 12:09 (GMT +0400).
بوتين يوقع مرسوماُ بحظر الرحلات الجوية إلي مصر "مؤقتاً"

القاهرة، مصر (CNN)- تزامناً مع وصول وفد فني روسي إلى مطار شرم الشيخ الأحد، لمراجعة الإجراءات الأمنية المعمول بها في المطار وغيره من المطارات المصرية، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوماً بفرض "حظر مؤقت" على الرحلات الجوية إلى مصر، اعتباراً من الأحد.

وجاء في نص المرسوم أنه "يفرض حظر مؤقت على شركات الطيران الروسية نقل المواطنين من أراضي روسيا الفيدرالية إلى أراضي جمهورية مصر العربية"، ويفرض المرسوم الرئاسي على الشركات السياحية الامتناع عن بيع حجوز الرحلات إلى مصر للمواطنين، وفق ما أورد تلفزيون "روسيا اليوم."

كما يتوجب على الحكومة الروسية، بحسب المرسوم الرئاسي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة المواطنين الروس من مصر، إضافة إلى ضرورة أن تنسق وزارة الخارجية الروسية الإجراءات ذات الشأن مع السلطات المصرية.

في الغضون، ذكر نائب مدير مطار شرم الشيخ، هاني رمزي، في تصريحات لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية، أن وفداً من الخبراء الروس وصل إلى المطار المصري الأحد، على أن يبدأ الفريق في إجراء "تدقيق أمني" بالمطار الاثنين.

وقال المسؤول المصري: "اليوم، تم منح التفويض اللازم للخبراء الروس للقيام بما هو مطلوب، وسوف يبدأون عملهم في الغد"، ولفتت الوكالة الروسية إلى أن الوفد يضم خبراء من وزارة الطوارئ الروسية، وموظفين بالسفارة الروسية في القاهرة، وصلوا من موسكو الأحد.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، إن مجموعة ثانية من الخبراء ستصل إلى مصر في وقت لاحق من اليوم، لافتاً إلى أنه سيتم إيفاد فريق ثالث للوقوف على مستوى الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، في موعد لاحق، لم يُحدد بعد.

وتابع بقوله: "بودي الإعلان أن أول فريق من الخبراء قد توجه إلى مصر اليوم، ليقفوا في غضون أيام مع نظرائهم المصريين، على مستوى الإجراءات الأمنية المتخذة في المطارات المصرية، كما ستلتحق بفريق الخبراء اليوم كذلك، مجموعة إضافية من المختصين لنفس الغرض."

ولفت المسؤول الروسي، في تصريحات بمطار "فنوكوفو" في ضواحي موسكو، إلى أنه تقرر كذلك إيفاد فريق ثالث من الخبراء، للتحقق من المستوى الأمني في المطارات المصرية الرئيسية، "ليعكف على تقديم توصيات تندرج في إطار تعزيز المستوى الأمني في المطارات هناك."

وأشار التلفزيون الروسي إلى أن 11 ألف سائح روسي تمت إعادتهم من مصر خلال الساعات الـ24 الأخيرة، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرتي شحن عسكريتين حطتا في مطاري شرم الشيخ والغردقة الأحد، لنقل أمتعة السياح الروس العائدين إلى بلدهم.

ولفت الوزارة إلى أن عمليات إجلاء المواطنين الروس من مصر، ستستأنف بعد رفع الحظر المفروض على تسيير رحلات الركاب الجوية من روسيا إلى مصر، بموجب المرسوم الرئاسي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بوتين يوقع مرسوماُ بحظر الرحلات الجوية إلي مصر مؤقتاً ولجان روسية لـتدقيق أمني بالمطارات المصرية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}