هل استخدمت فنادق شرم الشيخ أجهزة "مزيفة" للكشف عن القنابل؟

هل استخدمت فنادق شرم الشيخ أجهزة "مزيفة" للكشف عن القنابل؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 12:18 (GMT +0400).
الجهاز المزيف كان يباع بكثرة في العراق وأفغانستان قبل حظر تصديره من بريطانيا عام 2010

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أثارت حادثة سقوط طائرة "متروجيت 6298" في شبه جزيرة سيناء العديد من التكهنات والفرضيات بشأن سبب هذه الكارثة، ولعل أبرز هذه الفرضيات التي طرحها عدد من المسؤولين البريطانيين وخبراء الأمن هي أن أجهزة الكشف عن القنابل المستخدمة في المطارات لا تعمل أو أنها مزيفة.

وبرغم تشديد الأمن في شرم الشيخ إثر الكارثة، لاحظنا أن موظفي الأمن في الفنادق والمراكز التجارية هناك يستخدمون أجهزة للكشف عن القنابل مشابهة في شكلها لتلك التي حظرت الحكومة البريطانية تصديرها عام 2010.

وبحسب خبراء، هذه الأجهزة هي عبارة عن علب بلاستيكية تحتوي على قطعة تشبه قرون الاستشعار، تشابه في تصميمها جهاز ADE 651، وهو جهاز مزيف كان يباع في منطقة الشرق الأوسط ومناطق الحروب من قبل شخص يدعى جيمس ماكورميك.

ولا يحتوي هذا الجهاز على أي قطعة كهربائية بداخله، إذ يؤكد المحقق الجنائي إدوارد هيث أن هذه الأجهزة لا تحتوي على أي شيء بداخلها، وليس هناك أي قانون علمي أو فيزيائي يمكن أن يشغله.

وبالعودة إلى شرم الشيخ، تم مؤخرا تداول مجموعة من الصور لموظفي الأمن في عدد من فنادق المدينة ومراكزها التجارية وهم يستخدمون تلك الأجهزة المزيفة، فيما أكدت إدارة هذه الفنادق في بيان الثلاثاء أنها تعمل مع السلطات المحلية لتحسين الإجراءات الأمنية في مرافقها.

عرضنا هذه الصور على الخبير الأمني البريطاني بول بيديس، الذي أكد أن هذه الأجهزة ما هي إلا "عصي سحرية" لا قيمة لها في الكشف عن القنابل.

وأضاف بيديس: "من الواضح أن موظفي الفنادق يستخدمون هذه الأجهزة المزيفة للاستعراض وليس من أجل أي شيء آخر."

وكانت الحكومة البريطانية قد حكمت على جيمس ماكورميك عام 2013 بالسجن عشرة أعوام بتهمة النصب والاحتيال، بسبب بيعه لهذه الأجهزة، والتي جلبت له أرباحا تجاوزت قيمتها عشرة ملايين دولار حول العالم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"هل استخدمت فنادق شرم الشيخ أجهزة مزيفة للكشف عن القنابل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}