بسبب "أوضاعهن الصعبة".. المغرب يتوقف عن السماح لمواطناته بالعمل في المنازل بالسعودية

المغرب يتوقف عن السماح لمواطناته بالعمل بالسعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 07:02 (GMT +0400).
بسبب "أوضاعهن الصعبة".. المغرب يتوقف عن السماح لمواطناته بالعمل في المنازل بالسعودية

المغرب، الرباط (CNN)— أعلن المغرب عن إيقاف التصديق على وثائق مواطناته الراغبات في العمل خادمات بالمملكة العربية السعودية، ممّا يعني توقفه عن السماح للمغربيات اللائي يعتزمن التوجه إلى السعودية للعمل في الخدمة المنزلية.

وعبر منشور لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، عممته على مصالحها الخاصة بالتصديق على الوثائق، فهذا القرار الذي سيدخل حيّز التنفيد ابتداءً من 7 دجنبر/كانون الأول 2015.

وقد برّرت الوزارة هذا القرار بغاية "تفادي المشاكل والوضعيات الصعبة التي تعاني منها بعض المواطنات المغربيات اللواتي يتم استقدامهن للعمل كخدمات منزليات بالمملكة العربية السعودية".

وكانت حالات لخادمات مغربيات قد ظهرت في الإعلام المحلي، حيث يتهمن مشغليهم بالتضييق عليهن ومنعهن من مغادرة المنازل واحتجاز جوازات سفرهن. وقد ظهر فيديو في الأيام المغربية، لخادمة مغربية، تقول فيه إن مشغلتها تعذبها وتجبرها على العمل المتواصل وترفض السماح لها بمغادرة البلاد.

وأضافت السيدة إن المشغلة تجبرها على العمل بدون راتب، وأنها، أي الخادمة، أدت مبلغًا من المال لأجل دفع مشغلتها نحو إطلاق سراحها دون أن ينفع ذلك. متحدثة أنها وقعت عقدًا مزورًا مع هذه المشغلة، وأنها حاولت الهرب دون أن تنجح في ذلك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بسبب أوضاعهن الصعبة.. المغرب يتوقف عن السماح لمواطناته بالعمل في المنازل بالسعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}