بوتين يصل طهران في أول زيارة منذ 2007.. ويقرر رفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات تصدير اليورانيوم

بوتين يصل طهران في أول زيارة منذ 2007

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 02:55 (GMT +0400).
بوتين يصل طهران في أول زيارة منذ 2007.. ويقرر رفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات تصدير اليورانيوم

صورة أرشيفية لخامنئي وبوتين خلال زيارته لإيران عام 2007

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران، الاثنين، للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بالتزامن مع إعلانه رفع الحظر المفروض على إمداد إيران بمعدات تصدير اليورانيوم.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي على هامش القمة، المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني، وذلك في أول زيارة له إلى إيران منذ عام 2007.

وأضافت أن بوتين سيبحث مع الجانب الإيراني قضايا التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة النووية والنفط والغاز، كما سيبحث الجانبان مختلف القضايا الدولية والاقليمية، ومنها الأزمة السورية، ومكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم "داعش".

في الوقت نفسه، أصدر بوتين قرارا برفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات ومواد خاصة بتصدير اليورانيوم المخصب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

وأضافت الوكالة أنه يتعين على إيران أن تخفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى ما لا يزيد وزنه على 300 كيلوغرام، وتابعت أنه من المتوقع أن تقوم إيران بتصدير ما يفوق المسموح بالاحتفاظ به من اليورانيوم المخصب إلى روسيا.

وأشارت إلى أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي كان قد أعلن أن بلاده تنوي بيع ما يزيد على كمية اليورانيوم المخصب المسموح بالاحتفاظ بها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بوتين يصل طهران في أول زيارة منذ 2007.. ويقرر رفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات تصدير اليورانيوم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}