روسيا تتهم أردوغان وأسرته وكبار مسؤوليه بالاستفادة المباشرة من "نفط داعش".. وتدعو مجلس الأمن لمراجعة تنفيذ قرار قطع التمويل عن التنظيم

روسيا تتهم أردوغان وأسرته بالاستفادة من "نفط داعش"

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2015; 06:11 (GMT +0400).
روسيا تتهم أردوغان وأسرته وكبار مسؤوليه بالاستفادة المباشرة من "نفط داعش".. وتدعو مجلس الأمن لمراجعة تنفيذ قرار قطع التمويل عن التنظيم

موسكو، روسيا (CNN)-- اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأسرته بـ"الاستفادة المباشرة" من النفط الذي ينقله تنظيم "داعش" من الأراضي السورية.

واعتبرت الوزارة في مؤتمر صحفي أنها "سرقة من دولة ذات سيادة لإثراء كبار القادة السياسيين والعسكريين في تركيا"، وقدرت حجم صفقات "داعش" غير الشرعية في تجارة النفط بأكثر من 2 مليار دولار.

وذكرت الوزارة أن هناك صورا فضائية تظهر 3 مسارات أساسية لتهريب "داعش" للنفط من سوريا إلى تركيا، مضيفة أن ناقلات نفط "داعش" بعد عبورها الحدود السورية مع تركيا تذهب إلى الموانئ وتنقل عبر السفن إلى بلد ثالث لتكريره.

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي إن ضربات سلاح الجو الروسي في سوريا أدت إلى تقليص دخل "داعش" من تجارة النفط من 3 ملايين دولار يوميا إلى 1.5 مليون دولار يوميا.

من جانبه، دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مجلس الأمن الدولي إلى النظر بشكل عاجل في مشروع قرار تقدمت به روسيا حول حظر تمويل "داعش"، قائلا إن "المشكلة خطيرة جداً، وتتطلب أكبر قدر من الاهتمام والحلول السريعة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية الرسمية "سبوتنيك".

وكان مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال إن الوفد الروسي في المنظمة بدأ مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الآخرين حول صياغة وتبني مشروع قرار جديد يهدف إلى مراجعة مدى تنفيذ القرار السابق الخاص بقطع التمويل عن "داعش".

وكان مجلس الأمن تبنى في فبراير/شباط الماضي، قرارا لقطع التمويل عن "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية من خلال بيع النفط والآثار المسروقة والفدية. وينص القرار على تجريم كل من يشتري النفط من "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات المتطرفة والتي لها علاقة بتنظيم "القاعدة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"روسيا تتهم أردوغان وأسرته وكبار مسؤوليه بالاستفادة المباشرة من نفط داعش.. وتدعو مجلس الأمن لمراجعة تنفيذ قرار قطع التمويل عن التنظيم ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}