مجلس الأمن يوافق على خطة سلام لسوريا.. وكيري: تهدف للوصول إلى وقف لإطلاق النار

مجلس الأمن يوافق على خطة سلام لسوريا

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 19 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:14 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة على خطة سلام للملف السوري بأغلبية 15 صوتا موافقا دون معارضة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري إن العملية تهدف وصممت لوقف الحرب الأهلية في البلاد ودعم حكومة جديدة إلى جانب وقف لإطلاق النار إلا أن هذا الوقف لا يشمل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

وتابع كيري قائلا: "هذا المجلس يرسل رسالة واضحة لكل المهتمين، وهي أن الوقت قد حان لوقف القتل في سوريا."

من جهته حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف مما وصفه بـ"شيطنة" الرئيس السوري بشار الأسد كما حصل مع زعماء آخرين مثل الزعيم الليبي، معمر القذافي الذي انتهى به المطاف مقتولا، مشيرا إلى أن مثل هذه الأعمال لن تفيد عملية السلام.

من جهته قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان ديمستورا إن "العملية ستكون صعبة ولكنها ممكنة."

ويذكر الاتفاق لم يتناول مواضيع أساسية مثل مصير بشار الأسد المدعوم من روسيا والذي تريد أمريكا إخراجه من السلطة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مجلس الأمن يوافق على خطة سلام لسوريا.. وكيري: تهدف للوصول إلى وقف لإطلاق النار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}