بالفيديو: هل تنجح القوات العراقية في استعادة السيطرة على الرمادي؟

هل تنجح القوات العراقية في استعادة الرمادي؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:04 (GMT +0400).
1:54

إطلاق للنار ومعارك تصل الآن إلى مدينة الرمادي. تتحرك القوات العراقية لاستعادة مركز المدينة من داعش، بعد سبعة أشهر من خروجها من القتال هناك.

جون كيري (وزير الخارجية الأمريكي): من الممكن حدوث هجوم مثل الذي حدث في الرمادي، لكنني واثق تماماً من أن ذلك ستظهر نتائجه في الأيام المقبلة.

لكن ذلك استغرق أشهراً من التدريب الأمريكي، وكذلك قطع حذر لخطوط إمداد داعش، من أجل إيصال القوات العراقية للنقطة التي مكنتهم من بدء التحرك.

بدأ الهجوم العراقي الجديد عن طريق مد جسر كهذا عبر أحد فروع نهر الفرات. وقدم الجيش الأمريكي التدريب اللازم للعملية. بعدها تقدم العراقيون نحو مركز المدينة بمساعدة من الغارات الجوية الأمريكية لمواجهة مقاتلي داعش الذين تُقدر أعدادهم بـ350 مقاتل.

العقيد ستيف وارين (المتحدث الرسمي بإسم الجيش الأمريكي): أعتقد أن سقوط الرمادي أمر حتمي. النهاية قادمة.

تعتقد الولايات المتحدة أن داعش يستخدم المدنيين كدروع بشرية. ويحاول العراقيون إخراجهم عن طريق إسقاط هذه المنشورات التي تحمل إرشادات بكيفية المغادرة.

الجنرال المتقاعد مارك هيرتلينغ (محلل CNN العسكري): على الأغلب أن عناصر داعش زرعوا ألغاماً في المباني ومتفجرات في الشوارع والمنازل، والتي ستتسبب بخسائر أكثر.

استعادة السيطرة على الرمادي لن يكون أمراً كافياً.

العقيد المتقاعد كودريك لايتون (محلل CNN العسكري): من الصعب جداً استعادة السيطرة على منطقة ما. فتطهير تلك المنطقة في البداية هو أمر واحد، لكن المشكلة التي ستواجهها هي التأكد من أن لا أحد يتحرك نحو المنطقة عندما تتجه للمبنى التالي أو الهدف التالي.