رغم نفي الداخلية المصرية.. البرادعي: الاختفاء القسري جريمة يمكن لمجلس الأمن إحالتها للجنائية الدولية

رغم نفي السلطات.. البرادعي: الاختفاء القسري جريمة

مصر
آخر تحديث الجمعة, 25 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:00 (GMT +0400).
رغم نفي الداخلية المصرية.. البرادعي: الاختفاء القسري جريمة يمكن لمجلس الأمن إحالتها للجنائية الدولية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة المصرية ونائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، الجمعة، إن الاختفاء القسري يعد جريمة يمكن لمجلس الأمن الدولي إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك رغم نفي وزارة الداخلية المصرية لوجود أي حالات اختفاء قسري أو معتقلين سياسيين في سجونها.

وكتب البرادعي عبر حسابه على "تويتر" أن "الاختفاء القسري طبقا للمادة ٢ من الاتفاقية الدولية هو الحرمان من الحرية بدعم من الدولة أو بموافقتها ويعقبه إخفاء مصير الشخص أو مكان وجوده".

وأضاف: "في القانون الدولي، يمكن لمجلس الأمن الاحالة للمحكمة الجنائية الدولية في حالة ارتكاب جريمة اختفاء قسري حتى وإن لم تكن الدولة طرفا في المحكمة".

وكانت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان أصدرت تقريرا، الخميس، عن حالات الاختفاء القسري بالاعتماد على شهادات أهالي ومحامي ضحايا في الفترة من أبريل/ نيسان 2014 وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رغم نفي الداخلية المصرية.. البرادعي: الاختفاء القسري جريمة يمكن لمجلس الأمن إحالتها للجنائية الدولية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}