بتسجيل جديد.. البغدادي يحفز معنويات مقاتليه ويتوعد “بحصار إسرائيل وتحرير القدس”

البغدادي يحفز معنويات مقاتليه ويعد "بتحرير القدس”

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 27 ديسمبر/كانون الأول 2015; 04:19 (GMT +0400).
1:37

هذا التسجيل الجديد لزعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي عنون بالآية القرآنية “فتربصوا إنا معكم متربصون” التي تتحدث عن يوم القيامة، ولم تتمكن CNN من التحقق بشكل مستقل من صحة التسجيل لكن يبدو أنه يتبع معايير النشر التي تتبعها مقاطع التنظيم.

التسجيل ركز على أمرين الأول هو تحفيز الروح المعنوية لجنود داعش التي تقاتل الآن في العراق وسوريا، إذ يقول الخبراء إن من المتوقع أن يواجه التنظيم عاماً صعباً والبغدادي يحاول القيام بخطوة تجنيد قوية مع تشديد الكثير من المجتمعات الدولية على محاربة التطرف وتشديد إجراءات السفر إلى المنطقة.
المحور الثاني كان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وواجه التنظيم انتقادات سابقا لعدم التركيز أكثر على أطول صراع في المنطقة ورأينا في الشهرين الماضيين جهودا لتغيير ذلك.  فأولا تم نشر فيديو باللغة العبرية قبل ما يقرب من شهرين والآن هذه الرسالة من البغدادي قائلاً إن داعش سيحاصر إسرائيل ويحرر القدس.
تقييم إسرائيل أفاد بأن التنظيم لا يزال خطراً بعيدا وكانت هناك اعتقالات لأناس حاولوا الانضمام أو يقدمون الدعم لداعش هنا، لكن أعدادهم لاتزال قليلة.
الأمر المثير للاهتمام في هذه الرسالة هي المحاور التي لا تتضمنها إذ أن البغدادي لم يشر إلى الهجمات الأخيرة للتنظيم في باريس أو إسقاط الطائرة الروسية في سيناء ، وهذه أمور قد يود التباهي بها لكنه لم يذكرها، ما يثير التساؤلات عن موعد تسجيل هذا المقطع.