أردوغان يؤدي العمرة.. ورئيس الشؤون الدينية التركي يقابل خامنئي داعيا للتنسيق بين أنقرة والرياض وطهران

أردوغان يعتمر.. ورئيس شؤونه الدينية يقابل خامنئي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:38 (GMT +0400).
أردوغان يؤدي العمرة.. ورئيس الشؤون الدينية التركي يقابل خامنئي داعيا للتنسيق بين أنقرة والرياض وطهران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بينما توجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يزور السعودية حاليا لأداء مناسك العمرة بعد الإعلان عن تأسيس مجلس للتعاون الاستراتيجي بين المملكة وتركيا عقب لقاء جمعه بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع الإعلان عن مواقف موحدة حيال ملفات المنطقة بما فيها سوريا، كان رئيس الشؤون الدينية الترركي، محمد غورماز، يعلن من طهران ضرورة وضع حد للخلافات الإسلامية عبر التنسيق بين البلدان الثلاثة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الرئيس التركي "أدى مناسك العمرة" وكان في استقباله لدى وصوله المسجد الحرام، قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام العميد محمد الأحمدي وعدد من المسؤولين.

أما وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية فقد نقلت عن رئيس الشؤون الدينية التركية، محمد غورماز، حضه إيران على "التحرك مع تركيا والمملكة العربية السعودية من أجل وضح حد للخلافات وإنهاء حالة الانقسام في العالم الإسلامي." وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر للوحدة الإسلامية بطهران، قال إنه دعي إليه لأربع سنوات على التوالي، لكن فرصة تلبيته تمت هذا العام.

وقال غورماز في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، الثلاثاء بالعاصمة الإيرانية طهران، أنه أبلغ المرشد بـ"ضرورة تحرك تركيا وإيران والسعودية معاً، وخاصة في هذه المرحلة الصعبة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على موضوع إنهاء حالة الانقسام والتفرقة في العالم الإسلامي".

وتابع غورماز أنه شدد أثناء اللقاء على أولوية حل الأزمة السورية من أجل إنهاء معاناة الشعب السوري، "ومن الخطأ النظر إلى المسألة من منطلق طائفي". وأشار المسؤول التركي إلى إمكانية التركيز على "الوحدة والأخوة الإسلامية في الملف السوري،" مضيفاً "بالطبع سيهتم السياسيون بالأبعاد السياسية للمسألة، لكن التوجهات الثقافية تشكل أساس السياسة، ونحن نسعى لأن نبقى داخل هذا الإطار".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أردوغان يؤدي العمرة.. ورئيس الشؤون الدينية التركي يقابل خامنئي داعيا للتنسيق بين أنقرة والرياض وطهران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}