خطبة الجمعة في طهران ومشهد: الاعتداء على السفارة السعودية في إيران "مؤامرة سعودية".. وإعدام النمر "جريمة"

خطيب مشهد: الاعتداء على السفارة السعودية "مؤامرة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 08 يناير/كانون الثاني 2016; 07:23 (GMT +0400).
2:07

ماذا يوجد خلف الصراع الإيراني السعودي؟ 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا آية الله أحمد علم الهدى خطيب الجمعة في مدينة مشهد الإيرانية، التي شهدت هجوما على القنصلية السعودية خلال احتجاجات ضد إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر، إلى تفويت الفرص على من وصفهم بـ"الأعداء"، معتبرا أن الهجوم على السفارة السعودية في طهران كان "مؤامرة سعودية" سبق التخطيط لها، على حد قوله.

وأضاف: "الحكومة السعودية اقترحت وقبل أيام من الحادث ببيع سياراتها إلى باقي السفارات في طهران وهذا ما يكشف عن المؤامرة. وتابع: "السعودية تذرعت بوقوع الحريق في سفارتها لقطع علاقاتها مع إيران ولكن عليها أن تعرف أننا نفخر بقطع العلاقات مع أعداء الله"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

شاهد.. حريق بسفارة السعودية بإيران بعد احتجاجات على إعدام نمر النمر

من جانب، وصف خطيب الجمعة بطهران آية الله محمد كاشاني إعدام النمر بأنه "جريمة ارتكبتها السعودية"، وقال إن "الأضلاع الثلاثة: أمريكا والسعودية والكيان الصهيوني تجتمع معا في أي جريمة ترتكب ضد المسلمين".

وأضاف: "الجرائم التي ترتكب في المنطقة ترتكز على 3 أسس: الأولى تخطيط الجرائم والتي تقوم إسرائيل بها، والثانية القوة التي تدعم هذه الجرائم هي أمريكا، والثالثة الأموال التي تنفق لارتكاب كافة هذه الجرائم هي من تمويل سعودي". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خطبة الجمعة في طهران ومشهد: الاعتداء على السفارة السعودية في إيران مؤامرة سعودية.. وإعدام النمر جريمة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}